رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

فيتش ترفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى BB مع نظرة مستقبلية مستقرة

عمان
اقتصاد
عمان
الإثنين 15/أغسطس/2022 - 04:32 م

رفعت وكالة فيتش تصنيف قدرة سلطنة عمان على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل بالعملة الأجنبية إلى BB من -BB، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة، نظرًا لتحسن الأوضاع المالية العامة للدولة، وتراجع ضغوط التمويل الخارجي والجهود المستمرة لإصلاح المالية العامة.

التصنيف الائتماني لعمان

وتتوقع مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني أن تحقق سلطنة عمان فائضًا ماليا بنسبة 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022، و3.4%  في 2023، ونمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 4.4% في عام 2022.

وقالت الوكالة إن سلطنة عمان نجحت في الإيفاء بمتطلبات التمويل الخارجي لعام 2022، وخفض حجم آجال استحقاق الدين الخارجي لعام 2023 إلى 1.7 مليار دولار أمريكي من خلال الإدارة الاستباقية للمحفظة الإقراضية، مع توقع بارتفاع صافي الأصول الأجنبية السيادية في عام 2022.

كما تتوقع فيتش تراجع الدين العام الحكومي إلى 46.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022، وبنسبة 44.9% في عام 2023، وانخفاض مستوى ديون الشركات المملوكة للدولة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022.

وذكرت أن وضع التمويل في عمان أفضلا حالا مقارنة بالسنوات الماضية، ومع ذلك لا تزال الضغوط الاجتماعية المحتملة الناتجة عن انخفاض معدل التوظيف لدى الشباب العماني لا تشكل خطرا على المالية العامة والاستقرار السياسي.

وأشارت إلى أن متطلبات التمويل على المدى المتوسط ​​لا تزال كبيرة ومستوى المديونية الخارجية لعمان مرتفع، قائلة إن الاقتصاد العماني والإيرادات المالية سيظلان مرتبطين بشدة بقطاع الهيدروكربونات على الرغم من الإصلاحات الهيكلية المستمرة لتعزيز التنوّع.

تابع مواقعنا