رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مجمع اللغة العربية يجيز استخدام تركيب أرض جوّ

مجمع اللغة العربية
ثقافة
مجمع اللغة العربية
الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 09:25 م

كثيرا ما نستخدم الكثير من الألفاظ والجمل الفصيحة دون أن ندري أن عليها خلافا هل هي صواب لغويا أم خطأ، ومن هذه التراكيب  قولنا أرض جوّ / أرض أرض/ جوّ أرض/ جوّ جوّ، خصوصا في الميدان العسكري.

وتوضح لجنة الألفاظ والأساليب بـ مجمع اللغة العربية أن استخدام أرض أرض/ جوّ أرض/ أرض جوّ/ جوّ جوّ، في مثل قولنا: صاروخ أرض أرض... إلخ، يكون بمعنى: صاروخ ينطلق من الأرض إلى الأرض، أو ينطلق من الجوّ إلى الأرض، أو ينطلق من الأرض إلى الجوّ، أو ينطلق من الجوّ إلى الجوّ.

مجمع اللغة العربية يجيز استخدام تركيب أرض جوّ

وأجازت لجنة الألفاظ والأساليب في مجمع اللغة العربية استخدام هذه التعبيرات في اللغة العربية؛ لأنها تُعَدّ من قبيل المركب الإضافي فتكون الإضافة فيها للتخصيص، فيُضاف لفظ صاروخ إلى اللفظ الذي بعده، ويُضاف هذا اللفظ إلى تاليه. 

أما الوجه الثاني لجواز استخدام هذه التعبيرات هو أنها تُعَدّ من قبيل المركب المزجي، على الوجه الذي يُعرب فيه الجزء الأول حسب العوامل، ويُعرب الجزء التالي له مجرورًا بالإضافة.

وصدر مؤخرا عن مجمع اللغة العربية الطبعة الأولى من موسوعة المصطلحات الزراعية المصوَّرة وتحتوي على نحو خمسة آلاف مصطلح، وأكثر من 3 آلاف شكل، ورسم توضيحي.

والموسوعة نتاج عمل دؤوب للدكتور عبدالوهاب عبد الحافظ عضو المجمع، مقرر لجنة علوم الأحياء والزراعة بالمجمع، الدكتور محمد علي أحمد الخبير بلجنة علوم الأحياء والزراعة بالمجمع، مراجعة لغوية للدكتور أحمد عبد العظيم عبد الغني عضو المجمع.

تابع مواقعنا