رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تفاصيل سرقة مكتشف مقبرة توت عنخ آمون لقطع أثرية | فيديو

قطعة أثرية - تعبيرية
أخبار
قطعة أثرية - تعبيرية
الأربعاء 17/أغسطس/2022 - 07:08 م

كشف الدكتور حسين عبدالبصير، عالم الآثار المصرية، تفاصيل سرقة، هيوارد كارتر، عالم الآثار البريطاني، مكتشف مقبرة توت عنخ آمون، قطع أثرية من المقبرة.

 تفاصيل سرقة كارتر


وأضاف عبدالبصير عالم الآثار المصرية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن جامعة أكسفورد ستصدر كتاب جديد بعنوان «توت عنخ آمون والمقبرة التي غيرت العالم» تكشف فيه تفاصيل سرقة كارتر، مكتشف مقبرة توت عنخ آمون، مقتنيات أثرية.

ولفت عالم الأثار المصرية إلى أن هناك مراسلات بين كارتر وعالم بريطاني آخر يدعى «جارنر» تؤكد عملية السرقة من خلال إرسال كارتر تميمة أثرية له عام 1934 ولم يصرح له بأنها من مقبرة توت عنخ آمون. 


وتابع الدكتور حسين عبدالبصير، عالم الأثار المصرية أن جارنر فُزع عندما اكتشف أن التميمة المهداة له من مقبرة توت عنخ آمون، إلا أن كارتر كان ينفي سرقة المقبرة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية وقتئذ أبعدت كارتر عن المقبرة بسبب مشاكل أخرى.

وأردف الدكتور حسين عبدالبصير، عالم الأثار المصرية أن الدولة المصرية نجحت في عام 2010، بإعادة 19 قطعة أثرية تم تهريبها من مقبرة توت عنخ آمون. 

تابع مواقعنا