رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة: مادة موجودة بالشامبو قد تسبب الإصابة بمرض قاتل

الشامبو
صحة وطب
الشامبو
السبت 20/أغسطس/2022 - 07:23 ص

حذرت دراسة جديدة من أن هناك مادة موجودة في الشامبو ومنتجات التجميل، من الممكن أن تسبب الإصابة بمرض قاتل، وفقا لصحيفة ديلي ريكورد.

مادة مضرة داخل الشامبو

 

وكشفت الدراسة عن وجود روابط بسرطان الثدي وجرعات منخفضة من مادة كيميائية شائعة توجد في الشامبو والصابون ومنتجات التجميل الأخرى.

 

وربطت الدراسات السابقة مادة البارابين بالمرض، لكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الكميات الصغيرة جدًا قد تكون خطيرة أيضًا، حيث توجد المادة الحافظة الكيميائية أيضًا في العديد من المستحضرات وكريمات الجسم، بما في ذلك كريم الشمس.

 

ووجدت مراكز الأبحاث المختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة أن التعرض لهذه المواد الكيميائية يمكن أن يكون ضارًا، خاصة عند سن البلوغ وأثناء الحمل.

 إنتاج هرمون الاستروجين

 

تزيد مادة البارابين من إنتاج هرمون الاستروجين الذي يحاكي هرمون الاستراديول الطبيعي، حيث تم ربط كل من الإستراديول والإستروجين بسرطان الثدي ومشاكل الإنجاب، وفقًا لصحيفة ميرور.

 

وقال كبير الباحثين ديل لايتمان، أخصائي أمراض النساء وعالم الأحياء الجزيئية: على الرغم من أن البارابين معروف بأنه يحاكي تأثيرات نمو هرمون الاستروجين على خلايا سرطان الثدي، إلا أن البعض يعتبر أن تأثيره أضعف من أن يسبب ضررًا.

 

وأضاف: هذا قد لا يكون صحيحًا عندما يتم دمج البارابين مع عوامل أخرى تنظم نمو الخلايا.

وفحصت الدراسة العديد من المواد الكيميائية التي تحاكي الهرمونات التي يتعامل معها الناس يوميًا وكيف يمكن أن تتفاعل.

 

وقال كريس فولب،  المؤلف المشارك في الدراسة: في حين ركزت هذه الدراسة على البارابين، فمن المحتمل أيضًا أن يتم التقليل من فعالية محاكيات هرمون الاستروجين الأخرى من خلال أساليب الاختبار الحالية.

 

وأكدت كاثرين بريستلي، أخصائية التمريض الإكلينيكي في رعاية سرطان الثدي: هذا بحث مبكر للغاية، فهناك حاجة إلى مزيد من الدراسة المكثفة لتأسيس فهم كامل للعلاقة بين البارابين وخطر الإصابة بسرطان الثدي.

تابع مواقعنا