رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الحركة المدنية تنتهي من إعداد قائمة مرشحيها لمقرري اللجان النوعية بالحوار الوطني غدًا

اجتماع لأحزاب الحركة
سياسة
اجتماع لأحزاب الحركة المدنية - صورة أرشيفية
الجمعة 19/أغسطس/2022 - 06:39 م

أكد محمد عبد الغني، منسق الأمانة الفنية للحركة المدنية، تشكيل لجنة فنية تتولى التنسيق بين أحزاب الحركة المدنية من أجل اختيار مرشحي الحركة لمقرري اللجان النوعية لمجلس أمناء الحوار الوطني، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء بالفعل من هذه الأسماء غدًا السبت؛ تمهيدًا لتقديمها إلى مجلس أمناء الحوار الوطني. 

وأضاف منسق الأمانة الفنية للحركة المدنية، خلال تصريحات خاصة لموقع القاهرة 24، أن أحزاب الحركة المدنية بدأت بالفعل بالتنسيق فيما بينها؛ لترشيح أعضاء كمقرري للجان النوعية بمجلس أمناء الحوار الوطني، وذلك بناءً على مشاورات مع الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني.

مجلس أمناء الحوار الوطني

وذكر عبد الغني، أنه تم الاستقرار على بعض الأسماء لترشيحها كمقرري للجان النوعية بمجلس أمناء الحوار الوطني، مؤكدًا أنه لم يتم الانتهاء بالكامل من قائمة مرشحي أحزاب الحركة المدنية، ولم يتم تسليم أي أسماء إلى الآن إلى مجلس أمناء الحوار الوطني. 

جدير بالذكر أن  ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، كان قد ذكر أن مجلس الأمناء طرح وقرر أن هناك 3 قضايا فرعية داخل المحور السياسي سيجرى التعامل معها، وهي قضايا مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، والمحليات، وحقوق الإنسان والحريات العامة، ورأى المجلس أن هناك بعضا من التشريعات قد يستلزم تعديلها، على سبيل المثال أن المحليات لا يوجد لها قانون حتى الآن.

بينما كان قد كشف النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، مُشاركة الأحزاب المعارضة بجلسات الحوار الوطني بشروط مسبقة، قائلًا: لم تكن الموافقة على المشاركة في الحوار دون شروط مُسبقة، فالأحزاب المعارضة تحدثت بشكل عام عن جميع السجناء، دون أفراد محسوبة على تيار بعينه، ولا يجرى مُقايضات على أسماء بعينها.

وأضاف عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 سابقة، أن وجود أسماء مُهمة للأحزاب قيد الحبس، أمر مهم بالنسبة لها، مشيرًا إلى أن الحركة المدنية وضعت قائمة مكونة من 1400 اسم، منهم من ينتمي للحركة المدنية، ومنهم من ينتمي لغيرها، معلقا: نستبشر بالإفراج قريبًا عن زياد العليمي، كما تم الإفراج عن حسام مؤنس وجميع السجناء.

تابع مواقعنا