رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

العملة الأمريكية تتسبب في خسائر لـ الدول النامية بـ 379 مليار دولار

الدولار
اقتصاد
الدولار
السبت 20/أغسطس/2022 - 11:58 ص

تسبب الارتفاع المستمر في سعر الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية، في خسائر فادحة لـ معظم الدول النامية، خلال العام الجاري 2022، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج الشرق.

سعر الدولار الأمريكي

 وخسرت الدول النامية، نحو 379 مليار دولار من احتياطياتها، وهو مخزون الطوارئ المُحتفظ به لدرء الأزمات الاقتصادية الحادة، بسبب ارتفاع أسعار الدولار.
وتراجعت قيمة عملات العديد من الدول، من غانا إلى باكستان إلى تشيلي، لمستويات قياسية منخفضة، مما فاقم ارتفاع معدلات التضخم والفقر والاضطرابات التي كانت متأججة بالفعل بعد عامين من المصاعب الاقتصادية الناتجة عن تفشي الوباء.
وهبطت 36 عملة حول العالم ما لا يقل عن عُشر قيمتها خلال 2022، بينما انخفضت 10 منها، بما فيها الروبية السريلانكية والبيزو الأرجنتيني، بأكثر من 20%.

ولا يرجح معظم المحللين حاليًا حدوث مثل هذا النوع من الانهيارات الكبيرة، لكنَّهم يشيرون، في الوقت نفسه، إلى أنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو المحرك الرئيسي لارتفاع قيمة الدولار، لديه مهام كثيرة ينبغي إتمامها لكبح التضخم. 
وبعد زيادة أسعار الفائدة الأميركية لتحقيق هذا الهدف، زادت مخاطر غرق المزيد من الدول النامية في أزمة عملة شاملة قد تؤجج بدورها أزمة ديون.

تابع مواقعنا