رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بدعوة من السيسي.. عقد لقاء اليوم بين عدد من الزعماء العرب في مدينة العلمين الجديدة

القمة الرباعية التي
سياسة
القمة الرباعية التي استضافتها العقبة الأردنية في مارس الماضي
الإثنين 22/أغسطس/2022 - 10:00 ص

تستضيف مدينة العلمين، اليوم الإثنين، قمة خماسية بمشاركة عدد من القادة العرب بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشارك في القمة الخماسية العربية، كل من قادة مصر والأردن والإمارات والعراق والبحرين.

وكان الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصل إلى مصر أمس الأحد والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي استقبله بمطار مدينة العلمين، ثم عقدا لقاء قمة.

فيما أعلن التليفزيون الأردني، أمس الأحد، مشاركة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، في لقاء القمة الخماسية بمدينة العلمين الجديدة، بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح التليفزيون الأردني، أن الملك عبد الله الثاني، سيشارك في القمة بجانب كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

قمة سابقة في الأردن

وفي شهر مارس الماضي، استضافت العاصمة الأردنية عمان، قِمة رباعية شارك فيها قادة كل من الأردن ومصر والعراق والإمارات، فيما تنضم مملكة البحرين لهذه القمة بالعلمين.

كما تجمع آليات تعاون مشتركة عددا من هذه الدول الخمس، فتجتمع كل من مصر والأردن والعراق، في آلية تعاون تُعرف باسم المشرق الجديد، وتضمنت عقد لقاءات قمة بين قادة البلدان الثلاثة في القاهرة وعمان وبغداد، فضلًا عن لقاءات وزراء الدول الثلاث.

فيما تضم مبادرة تعاون أخرى، كل من مصر والأردن والإمارات، ثم انضمت البحرين، مؤخرا إلى الآلية التي تُعرف باسم آلية للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مُستدامة، وذلك في الاجتماع الثاني للجنة العليا الذي عُقد بالقاهرة في يوليو الماضين بينما انطلقت هذه الآلية بين الدول الثلاث الأول في يونيو الماضي بأبو ظبي. 

تابع مواقعنا