رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

القاهرة السينمائي يكرم لبلبة بجائزة الهرم الذهبي لـ إنجاز العمر في دورته الـ 44

الفنانة لبلبة
فن
الفنانة لبلبة
الإثنين 22/أغسطس/2022 - 11:14 ص

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة، بمنحها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، وذلك خلال فعاليات دورته الـ 44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

يأتي التكريم تقديرًا لمسيرتها المهنية، التي انطلقت منذ نعومة أظافرها، وامتدت لسنوات قدمت فيها العديد من الأعمال الهامة، وتنوعت ما بين السينما، المسرح، التليفزيون والاستعراض.

 

تكريم لبلبلة

من جانبه علّق الفنان الكبير حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، على التكريم، قائلا إنه تكريم مُستحق لفنانة أفنت عُمرها في تقديم عشرات الأعمال السينمائية بكل حب وإخلاص، وبذلت أقصى جُهدها، ليكون ما تقدمه جديرا بأن يُعرض لجمهور عشق ظُهورها على الشاشة الساحرة، ورغم عطائها على مدار سنوات حياتها، إلا أنها ما زالت تثري الصناعة بمشاركاتها وما زال لديها الكثير لتقدمه، ولي الشرف أنني شاركتها ذلك المشوار من خلال عدة أعمال جمعتنا سابقا.

فيما صرح المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، بأن لبلبة مكسب حقيقي لكل مخرج وإضافة لكل عمل تشارك فيه، وذلك لقدرتها الهائلة على تقديم الأدوار بتلقائية شديدة وبمهارة متقنة وبكاريزما مُحببة للجمهور.

فيما عَبرت لبلبة، عن سعادتها بالتكريم، حيث قالت إنه رغم تكريمها في العديد من المحافل الدولية والمحلية، إلا أن تكريم مهرجان القاهرة له طابع خاص بالنسبة لها، حيث وصفته بأنه بمثابة الجوهرة التي تتوج مسيرتها الفنية، وبخلاف كونه أحد المهرجانات الدولية الكبرى، فالوقوف على مسرحه كأحد المُكرمين، هو حلم وشرف كبير يتمنى كل فنان مصري أن يناله.

يُشار إلى أن لبلبة، اسمها الحقيقي نينوشكا مانوج كوباليان، وهي تنتمي لنفس عائلة الفنانتين فيروز، ونيللي، التي كُرمت من قِبل المهرجان بنفس الجائزة العام الماضي في دورته الـ 43.

ولعل الجينات الفنية التي منحها الله لعائلة لبلبة، كانت سببا في نجاحها، حيث برعت في التمثيل والغناء والاستعراض، وتميزت بموهبة فريدة ظهرت ملامحها منذ أن دخلت المجال الفني كطفلة بعمر 5 سنوات، حيث شاركت في العديد من الأعمال السينمائية من بينها حبيبتي سوسو لنيازي مصطفى عام 1951، البيت السعيد لحسين صدقي في 1952، يا ظالمني لإبراهيم عمارة 1954، وفي نفس العام شاركت في فيلم أربع بنات وضابط، الذي ألفه وأخرجه الفنان الكبير الراحل أنور وجدي، والذي تصدرت أفيشه باعتبارها إحدى بطلاته بجانب كل من أنور وجدي، والفنانات نعيمة عاكف، رجاء يوسف، عواطف يوسف، كما شاركت أيضًا عام 1955 في فيلم الحبيب المجهول لحسن الصيفي، الذي تعاونت معه مرة أخرى من خلال فيلمي النغم الحزين 1960، قاضي الغرام 1962.

 

أعمال الفنانة لبلبة

تعد لبلبة من الفنانين القلائل الذين وثّقت شاشة السينما؛ تطور ملامحهم عامًا بعد عام، فبعد أن أَلف الجمهور وجهها طيلة فترة طفولتها، شهد أيضًا مرحلة مراهقتها وشبابها، حيث شاركت عام 1964 في فيلم نمر التلامذة لـ عيسى كرامة، وإجازة بالعافية لـ نجدي حافظ، آخر العنقود لـ زهير بكير عام 1966، وجددت تعاونها مع حسن الصيفي عام 1967 من خلال شنطة حمزة، والمليونير المزيف 1968، فيما قدمت أيضًا عام 1970 فيلمي برج العذراء لمحمود ذو الفقار، رحلة شهر العسل لزهير بكير، وفيلمي بنت بديعة لحسن الإمام، وزواج بالإكراه لـ النجدي حافظ عام 1972.

تابع مواقعنا