الخميس 30 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مأزق في العراق.. مجلس القضاء يعلق أعماله بسبب تلقيه تهديدات من التيار الصدري لحل مجلس النواب

احتجاجات العراق
سياسة
احتجاجات العراق
الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 10:28 ص

قرر المجلس الأعلى للقضاء العراقي والمحكمة الاتحادية العليا في البلاد، تعليق أعمالهم، بداية من اليوم الثلاثاء، على خلفية اعتصام متظاهري التيار الصدري أمام مقر المجلس.

وفي بيان للمجلس أوضح أنه تقرر تعليق الأعمال عقب اجتماع صباح اليوم، إثر الاعتصام المفتوح لمتظاهري التيار الصدري أمام مجلس القضاء الأعلى للمطالبة بحـل مجلـس النـواب عبر الضغط على المحكمـة الاتحادية العليا لإصـدار الـقـرار بـالأمر.

حل مجلس النواب العراقي 

وأضاف أن المجلس تلقى رسـائل تهديـد عبـر الـهـاتف للضـغـط علـى المحكمـة، لذا قرر المجتمعون تعليق عمـل مجلس القضاء الأعلـى والمحاكم التابعة لـه والمحكمة الاتحادية العليا احتجاجًا على هذه التصرفات غير الدستورية والمخالفة للقانون وتحميل الحكومة والجهة السياسية التـي تقـف خـلـف هـذا الاعتصام المسؤولية القانونيـة إزاء النتائج.

بيان مقتدى الصدر 

وفي وقت سابق، طالب مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري، مجلس القضاء الأعلى باتخاذ قرار بحل البرلمان العراقي، موضحًا في بيان له أن حل البرلمان يحتاج إلى عقد جلسة برلمان ليحل نفسه، فإن فيه كتلا متمسكة بالمحاصصة والاستمرار على الفساد ولن يرضخوا لمطالب الشعب بحل البرلمان.

وفي سياق آخر قال الصدر إنه تقدم بـ مقترح للأمم المتحدة لإقامة جلسة حوار علنية مع الفرقاء السياسيين، مبديًا رفضه إجراء حوار سري.

وقال الصدر في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: نود إعلامكم بأننا قدمنا مقترحًا للأمم المتحدة، لجلسة حوار بل مناظرة علنية وببث مباشر، مع الفرقاء السياسيين أجمع.

ويشهد العراق حالة انسداد سياسي، وسط مطالب من قبل التيار الصدري لحل مجلس النواب، في حين يرفض الإطار التنسيقي حل النواب ويطالب باستمراره، الأمر الذي تطور إلى خروج احتجاجات لمؤيدي كلا الطرفين في مناطق مختلفة بالعراق، ما يجعل البلاد في مأزق متجدد منذ الانتهاء من الانتخابات البرلمانية التي عقدت في أكتوبر الماضي.

تابع مواقعنا