رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مصر تطلق المسابقة الدولية Climatech Run 2022 للشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا العمل المناخي

المسابقة الدولية
اقتصاد
المسابقة الدولية Climatech Run 2022 للشركات الناشئة
الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 10:36 ص

أعلنت وزارات التعاون الدولي، البيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إطلاق مسابقة Climatech Run 2022 الدولية، والتي تستهدف الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا المناخ من قارة إفريقيا ومختلف أنحاء العالم، بهدف تحفيز وتشجيع الحلول الرقمية والتكنولوجية المبتكرة والمستدامة لتعزيز العمل المناخي، ومواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عنه، وذلك في إطار الاستعدادات التي تقوم بها الدولة المصرية لرئاسة وتنظيم قمة المناخ COP27 والجهود المبذولة لإشراك كافة الأطراف ذات الصلة في تعزيز العمل المناخي، وتشجيع الأفكار المبتكرة والحلول المستدامة.

 

التغيرات المناخية

تأتي المسابقة تلبية للنداء العالمي بضرورة التصدي للتغيرات المناخية وابتكار الحلول المستدامة الهادفة للحفاظ على البيئة، ومنح أولويات للتكنولوجيات الصديقة للبيئة، والتي تمثل داعمًا لحلول التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، لذلك فإن المسابقة تعمل من خلال مسارين الأول إتاحة الفرص للشركات التكنولوجية العاملة في مجال المناخ للمشاركة، للمساهمة بالحلول التي يقدمونها في إتاحة آليات مستدامة ومبتكرة للتعامل مع التغيرات المناخية وزيادة الوعي بخطورتها، وكيفية مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تتسبب فيها، والمسار الثاني يستهدف المتخصصين في مجال الفن الرقمي.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الدور الحيوي الذي يمكن أن تقوم به الشركات الناشئة من خلال الأفكار المبتكرة لمكافحة تداعيات التغيرات المناخية، عبر تقليل الانبعاثات في قطاعات الطاقة وتعزيز الأمن الغذائي وتحفيز وسائل النقل الذكي والمستدام، موضحة أن مصر تستهدف تحفيز مشاركة الأطراف ذات الصلة في تحويل التعهدات المناخية إلى إجراءات واقعية وتدابير ملموسة خلال قمة المناخ COP27 من أجل التحول إلى الاقتصاد الأخضر، منوهة بأن المبادرة تأتي ضمن عدد من المحاور التي تعمل عليها الوزارة استعدادًا لقمة المناخ وتماشيًا مع سعي الحكومة لدعم الانتقال من التعهدات إلى التنفيذ.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن إطلاق هذه المسابقة التي تستهدف الشباب من رواد الأعمال والشركات الناشئة من حول العالم في مجال تطبيق تكنولوجيا الاتصالات للتصدي لتحدي تغير المناخ، يؤكد الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا القطاع برؤى الشباب وابتكاراتهم في دفع العمل المناخي.

فيما أشار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أن مسابقة Climatech Run 2022 الدولية تمثل تجسيدا لتضافر جهود الحكومة ممثلة فى الوزارات الثلاث مع المنظمات الدولية، الشركات المحلية والعالمية، المجتمع المدنى، ورواد الأعمال والمبتكرين لبناء حلول مبتكرة فعالة لمواجهة آثار التغير المناخي، كما أنها تبرز قوة وأهمية الابتكار والحلول التكنولوجية التي توفرها الشركات الناشئة للحفاظ على البيئة.

 

شروط التقدم للشركات الناشئة

وفتحت المسابقة؛ أبوابها أمام الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المناخ، للتقدم في 22 أغسطس 2022 ويستمر تلقي الأفكار والشركات المتقدمة لمدة شهر واحد، ثم بعد ذلك يتم عقد عدد من الفعاليات والندوات مع كافة المتقدمين من مختلف أنحاء العالم للتعريف بالمبادرة، قبل أن يتم اختيار الشركات المتأهلة إلى المراحل النهائية. 

وتبدأ المرحلة الثانية من المسابقة الدولية خلال فعاليات قمة المناخ COP27، حيث تتم إتاحة الفرصة للشركات المتأهلة لعرض أفكارهم والمشاركة في الأنشطة التي ستنفذ خلال مؤتمر المناخ أمام مختلف الأطراف المشاركة من الحكومات والقطاع الخاص وشركاء التنمية.

بينما تبدأ المرحلة الثالثة والنهائية عقب قمة المناخ COP27، والتي من خلالها يعمل الشركاء على دعم وتوجيه الشركات الناشئة والمتخصصين في الفن الرقمي، من خلال مجموعة رفيعة المستوى من المستشارين والمحكمين والخبراء الدوليين، لتعزيز قدرتهم على الوصول للأسواق وتطبيق أفكارهم على أرض الواقع.

وتضع المسابقة الدولية Climatech Run 2022 عددًا من الشروط للشركات الناشئة الراغبة في التقدم وهي: 

  1. يكون لديها مسار عمل فعلي لأكثر من عامين.
  2. فريق عمل مكون من عضوين أو أكثر.
  3. تتميز الفكرة بالاستدامة والابتكار وأن تطبق واحدة أو أكثر من التكنولوجيات الناشئة.
  4. ألا تكون شركة تابعة لشركة قائمة.
  5. يكون لدى الشركة نموذج أو منتج أولي.
  6. يكون لدى الفريق المتقدم القدرة على التواصل والعرض وتقديم المشروع باللغة الإنجليزية.

وسيكون لدى الفرق الفائزة؛ فُرصة للفوز بعدد من الجوائز، الجائزة الكبرى تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار، والجائزة الثانية تبلغ 50 ألف دولار، والجائزة الثالثة 25 ألف دولار، وتخصص مسابقة Climatech Run 2022 جائزة لشركتين ناشئتين من قارة إفريقيا.

كما سيتم دعوة أفضل 5 شركات ناشئة إفريقية، لعرض أفكارهم خلال الحدث العالمي ضمن فعاليات قمة المناخ COP27، ومن المقرر أن تحصل أفضل شركة إفريقية ناشئة على جائزة بقيمة 50 ألف دولار، بينما تحصل الشركة الحاصلة على المركز الثاني على جائزة بنحو 25 ألف دولار.

جدير بالذكر أنه سيتم إتاحة منصة إلكترونية تفاعلية للمسابقة العالمية ClimaTech Run بـ 3 لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، لإتاحة فرص التقدم للشركات الناشئة والمعنيين بالمسابقة، والرد على كافة الاستفسارات والتفاعل مع الخبراء والمحكمين.

تابع مواقعنا