رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

طرح أزمات ذوي الاحتياجات الخاصة بدور الانعقاد المقبل.. وتعديل تشريعي مقترح

ذوي الاعاقة
سياسة
ذوي الاعاقة
السبت 27/أغسطس/2022 - 06:56 ص

دور الانعقاد القادم بمجلسي النواب والشيوخ يشهد مناقشات تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث من المقرر أن يطرح بعض النواب تساؤلات ومقترحات لتعديل قانون لدعم ذوي الإعاقة.

تعديل قانون المرور الجديد

 

وناقش النائب أحمد قناوي عضو مجلس الشيوخ عن حزب العدل، المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة قصار القامة، فيما يتعلق بحرمانهم من قيادة سيارتهم الخاصة، والصعوبات التي يواجهونها في وسائل النقل، خلال اجتماعات حزب العدل.

 

وقال عضو مجلس الشيوخ، في تصريح لـ القاهرة 24، إن قانون المرور الجديد حدد الطول الأدنى لاستخراج الرخصة المرورية، وهي عند 150 سم، وذلك بما يضر بقصار القامة، الذي من المعروف أن طولهم يقل عن 140 سم. 

 

وأضاف قناوي، أنه خلال دور الانعقاد القادم، سنبحث الكود العالمي الخاص بمنح قصار القامة الحق في قيادة السيارات، وسيتم تقديم مقترح على القانون ليضمن توفير مناخ وبيئة ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.  

 

وفي سياق أخر كان النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تقدم بسؤال لمجلس النواب، موجه إلى الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بخصوص الغرامات التي يتم توقيعها على سيارات ذوي الإعاقة في حالة قيادة آخرين لها. 

أزمة قيادت السيارات لذوي الإعاقة

 

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة في بيانه، أن القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يسمح لغير ذوي الإعاقة من قيادة السيارات، حال عدم قدرة الشخص على القيادة، حيث نص القانون على أنه لا يجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة إذا كانت حالته تسمح بذلك على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد أقاربه من الدرجة الأولى إذا كان قاصرًا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه.

 

وأوضح منصور، انه رغم مواد القانون الواضحة يتم توقيع غرامات ومخالفات جمركية على قيادة السيارة لغير ذوي الإعاقة، رغم أنها متاحة طبقا للقانون المذكور.

تابع مواقعنا