الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سامح عاشور والزيات خارج سباق الترشح على مقعد نقيب المحامين | القصة الكاملة

سامح عاشور ومنتصر
أخبار
سامح عاشور ومنتصر الزيات
السبت 27/أغسطس/2022 - 04:51 م

شهدت انتخابات نقابة المحامين اليوم، أحداث مثيرة، حيث تم استبعاد كلًا من سامح عاشور النقيب السابق وعضو مجلس الشيوخ، ومنتصر الزيات المحام بالنقض و3 آخرين من القوائم النهاية لسباق انتخابات نقابة المحامين على مقعد النقيب، ويقدم القاهرة 24 التفاصيل الكاملة بشان أسباب استبعادهم والطعون المقدمة ضدهم.

 

استبعاد سامح عاشور ومنتصر الزيات.. طعون ضد 7 مرشحين

في بداية الأمر، تلقت اللجنة العليا لانتخابات المحامين طعون ضد 7 مرشحين هم، سامح عاشور ومنتصر الزيات، وعبدالحليم علام، ونبيل عبدالسلام، وعمر هريدي، وفاطمة الزهراء غنيم، وهشام عياد من سباق الترشح على مقعد النقيب العام للمحاميين.

 

تفاصيل حكم استبعاد سامح عاشور ومنتصر الزيات و3 أخرين

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قرارًا باستبعاد كلا من، منتصر الزيات وسامح عاشور من قوائم الكشوف النهائية لانتخابات مجلس نقابة المحامين اليوم السبت الموافق 27 أغسطس، في الدعوى المقامة من أشرف محمد إبراهيم المحامي، والتي طالب فيها بوقف تنفيذ قرار قبول أوراق ترشح 5 محامين على مقعد النقيب، بانتخابات نقابة المحامين.

سامح عاشور

وذكر بالطعن المقدم ضد المرشح سامح عاشور أن ترشحه يعد مخالفة لقانون المجلس الذي نص على عدم جواز الجمع بين عضويته وأي منصب آخر، وبما أن استقالته التي أعلن عنها لم تقبل فإن ترشحه يكون باطلا وفق القانون.

وورد في الطعن المقدم ضد  منتصر الزيات، أن ترشحه مخالف للقانون، وذلك لصدور حكم قضائي ضده في قضية إهانة السلطة القضائية، والقانون يمنع ترشح كل من صدر ضده حكم قضائي مالم يصدر له رد اعتبار من المحكمة.

تعليق سامح عاشور علي استبعاده

علق سامح عاشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك موضحًا أنه جار الاطلاع على أسباب حكم استبعاده من انتخابات نقابة المحامين الصادر من محكمة القضاء الجاري لاتخاذ ما يلزم، مختتمًا في منشوره: الله ولي التوفيق.

تعليق سامح عاشور علي استبعاده

تعليق منتصر الزيات علي قرار استبعاده

كما علق منتصر الزيات المحامي على قرار استبعاده من الترشح لمنصب نقيب المحاميين بحكم قضائي قائلًا، إن أحد الزملاء قدم طعن بأنه أخذ عليّ حكم بغرامة في جناية بتهمة إهانة القضاء.

منتصر الزيات

وأضاف منتصر الزيات للقاهرة 24، أن الحكم في جناية إهانة القضاء ليس باتا وتم الطعن عليه، كما أنها ليست قضية مخلة بالشرف لكن قدرت المحكمة حكمها بقبول طعن الزميل واستبعادي من المرشحين على منصب النقيب العام، ونحن نحترم أحكام القضاء.

واستكمل قائلا: جاري دراسة الموقف مع حملتي الانتخابية لاتخاذ قرار الاستئناف على الحكم، وراضي ومؤمن بقضاء الله.

اجتماع عاجل للمحاميين بعد استبعاد عاشور والزيات

أعلن مجدي سخي النقيب العام للمحاميين عقب استبعاد المرشحين منتصر الزيات وسامح عاشور من الترشح لمنصب النقيب العام أن مجلس النقابة سيعقد اجتماعا غدا الأحد لمناقشه الحكم وتفاصيله.

واستكمل أنه في حالة تأييد الحكم الصادر ضد عاشور والزيات سيتم استبعادهما نهائيا من الترشح للمنصب ويجري استكمال الإجراءات بشكل طبيعي مالم بصدر حكم مخالف من المحكمة ببرائتهما.

وأكد القائم بأعمال نقيب المحامين، أنه لا نية لتأجيل الانتخابات وأنها ستتم في موعدها المقرر يوم الأحد الموافق 4 سبتمبر المقبل.

تابع مواقعنا