الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الرئيس العراقي يدعو لإجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية لإنهاء الأزمة في البلاد

الرئيس العراقي برهم
سياسة
الرئيس العراقي برهم صالح
الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 07:47 م

دعا الرئيس العراقي برهم صالح، لإجراء انتخابات مبكرة، وإجراء تعديلات دستورية، مؤكدًا أنه لا مفر أمام العراقيين عقب الأحداث التي شهدتها البلاد اليوم؛ سوى التوجه إلى إصلاحات حقيقة، وأنه لا يوجد منصب أو موقع، أهم من مصلحة الوطن؛ لوقف دوامة الأزمات.

وفي كلمة له إلى الشعب العراقي ، عقب الاشتباكات الدامية التي شهدتها البلاد على مدار الأيام الماضية، أوضح صالح، أن إجراء انتخابات جديدة مبكرة يمثل مخرجا للأزمة الخانقة في البلاد، لإنهاء الصراع السياسي والتصادم والتناحر بين الأطراف.

كما طالب الرئيس العراقي، الإطار التنسيقي بالتواصل مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للخروج بحل سياسي حاسم يتناول قضية الانتخابات الجديدة وتشكيل الحكومة.

وأشار إلى أن المحاصصة تمثل إشكالا خطيرا؛ بوصفها سببًا في تعميق غياب الهوية الوطنية العراقية، وأن استمرار الوضع الراهن سيمكن الفساد أكثر.

الاشتباكات العراقية بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري 

وأكد الرئيس العراقي، في كلمته، أن البلاد بحاجة إلى إجراء تعديلات دستورية يجب الشروع فيها، وأن الأزمة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان باتت غير مقبولة.

في السياق ذاته، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم رفع حظر التجوال في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى، بعد هدوء الأوضاع في الشارع، عقب كلمة اليوم لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وألقى الصدر، كلمة، اليوم، هاجم فيها اعمال العنف، وانتقد الاحتجاجات الدامية والاشتباكات المسلحة، ودعا أنصاره إلى الانسحاب من الشارع، وفض الاعتصام أمام مجلس النواب خلال 60 دقيقة، أو التبرؤ منهم.

وتطورت الاحتجاجات، إلى اشتباكات مسلحة بين سرايا السلام التابعة للتيار الصدري، وميليشيات عصائب أهل الحق، ومنظمة بدر، التابعان للإطار التنسيقي، والمدعومين من إيران، وتحولت الوضاع في بغداد إلى ما يشبه حرب الشوارع.

تابع مواقعنا