رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حجز إلكتروني وسلالم كهربائية.. أبرز ملامح تقرير القومي للإعاقة لوزارة النقل

المجلس القومي لذوي
سياسة
المجلس القومي لذوي الإعاقة
الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 01:45 م

علم القاهرة 24، أن اللجنة الفنية المشكلة من المجلس القومي لذوي الإعاقة لرصد ومتابعة توفير سبل الإتاحة المختلفة لذوي الهمم في المرافق العامة على مستوى الجمهورية، قدمت تقريرها الخاص بها بعد عدة زيارات ميدانية لبعض منشآت السكة الحديد إلى المشرف على المجلس؛ تمهيدًا إلى مخاطبة وزارة النقل بشأن توفير هذه المرافق اللازمة لذوي الإعاقة.

وذكر مصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن تقرير لجنة الرصد والمتابعة بالمجلس القومي لذوي الإعاقة، كشف عن وجود بعض سبل الإتاحة غير المطبقة لذوي الإعاقة، والتي منها عدم تطبيق التخفيضات المقررة من الدولة بواقع 50% على تذاكرهم بالقطارات المكيفة، 75% بالقطارات العادية، بالحجز الإلكتروني لتذاكر القطارات، لذلك فإن الشخص المعاق لا يستطيع الحجز إلا من خلال شباك التذاكر المخصص من أجل الحصول على التذاكر المخفضة.

ولفت المصدر إلى رصد اللجنة بعض المخالفات الموجودة أيضًا بمنشآت السكة الحديد فيما يتعلق بتطبيق سبل الإتاحة بمرافق السكة لذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن بعض الإعاقات خاصة البصرية والحركية والعقلية تحتاج إلى وجود مرافق للشخص المعاق، خاصة عند تنقله واستخدامه مرافق السكة الحديد، ومن هنا يكون تحدٍ آخر بشأن عدم حصول المرافق على التخفيضات المقررة، خاصة في تلك البطاقات التي لا يُذكر فيها نوع الإعاقة ومدى احتياجه لمرافق من عدمه، مما يؤدي إلى وقوع الأمر تحت طاولة الأهواء.

تسهيلات ذوي الإعاقة بالسكة الحديد

وأضاف المصدر، أن اللجنة المشكلة من قبل المجلس القومي لذوي الإعاقة، رصدت أيضًا عدم وجود  مصاعد وسلالم كهربائية في بعض محطات المترو؛ مما يصعب من صعود أو نزول أصحاب بعض الإعاقات مثل الأقزام. 

وأكد المصدر أن المجلس القومي لذوي الإعاقة سيقدم تقريرًا مفصًلا إلى وزارة النقل خلال الأيام الجارية، يتضمن تلك المخالفات من أجل العمل على توفير سبل الإتاحة المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة في المرافق العامة على مستوى الجمهورية. 

وفي وقت سابق، وجهت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بتشكيل لجنة فنية من المجلس لرصد ومتابعة توفير سبل الإتاحة المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة في المرافق العامة على مستوى الجمهورية، ومتابعة تنفيذ كود الإتاحة المصري وآلية تعميمه على جميع المشروعات الخاصة بالمحليات والبنية الأساسية بالمحافظات، للتأكد من تهيئتها لتيسير استقبال الأشخاص ذوي الإعاقة.

تابع مواقعنا