رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ممكن تطلب مليون.. هاني تمام: المرأة لها الحق في طلب مهرها دون سقف محدد

الدكتور هاني تمام
دين وفتوى
الدكتور هاني تمام
الخميس 08/سبتمبر/2022 - 06:11 م

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، إن مهر الزوجة حق أصيل يُدفع مقدما قبل الزواج، وليس بعد الطلاق، مشيرا إلى أنه يقسم على 3 أنواع، إما أن يكون حق للشرع، أو حق للولي أو حق للمرأة.

هاني تمام: يحق لولي الأمر أن يطلب مهرا لابنته زي بنت عمها أو أختها

وأوضح هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على فضائية dmc، اليوم الخميس: حق الولي يعنى ألا يقل مهر المهر عن مهر المثل، يعني يقول عاوز مهر لبنتي زي بنت عمها أو أختها، ولو رضيت البنت بمهر أقل، والولي لم يرضى يحق له فى ذلك.

 ممكن تطلب مليون.. هاني تمام: المرأة لها الحق في طلب مهرها دون سقف محدد

وأكمل هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر: أما حق الشرع فيتم تحديده، من قبل الفقهاء وقد حدده بغض الفقهاء بألا يقل عن 10 دراهم أو ربع دينار، أما حق المرأة فهو ما تحدده لنفسها، وهذا ليس له سقف معين يعنى ممكن تطلب مليون، ولا يمكن الولي لا يمنعها أو الشرع كذلك. 

وفي حلقة سابقة، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال برنامج لعلهم يفقهون، إن البعض لديهم تفسير خاطئ عن الآية الكريمة، في قول الله سبحانه وتعالى: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ، حيث إن كثيرون يفهمون أن الزوج الطيب يتزوج طيبة، والزوجة الخبيثة تتزوج خبيث، وهذا ليس صحيحا.

تابع مواقعنا