الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مظهر شاهين يرد على سعد الهلالي: المرأة في الجاهلية لم تأخذ أجرًا على رضاعة أطفالها 

مظهر شاهين
دين وفتوى
مظهر شاهين
السبت 10/سبتمبر/2022 - 07:21 م

رد الشيخ مظهر شاهين، الداعية الإسلامي، على تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، بشأن تصريحاته الأخيرة، والتي قال فيها إن القرآن نص على أن يعطي الزوج لزوجته أجر الرضاعة.

مظهر شاهين يرد على سعد الهلالي بشأن أجر الرضاعة

وخلال منشوراه عبر موقع فيسبوك، قال مظهر شاهين، إن الزوجة لا تأخذ أجرا على غذاء نفسها إذا اعتبرنا الطفل قطعة منها، مضيفًا أن الزوجة في الجاهلية لم تأخذ أجرا على الرضاعة، وأن الزوج ملزم أثناء قيام الزوجية بالإنفاق على زوجته وأبناءه، أما بعد الطلاق يصبح ملزمًا بالإنفاق على أولاده فقط. 

وتابع شاهين، موجهًا حديثه إلى الدكتور سعد الهلالي: لو قلنا بوجوب دفع الزوج أجر الرضاعة للزوجة، فماذا تفعل الأم بطفلها إذا لم تأخذ أجرا على رضاعته؟ تتركه يموت جوعا أم ترم به في الشارع؟!

حكم أخذ الزوجة أجر مقابل إرضاعها أطفالها

الشيخ مظهر شاهين، أكد أنه يحترم  الدكتور سعد الهلالي، ولكنه يختلف معه في مسألة وجوب أخذ الزوجة أجرة مقابل الرضاعة، حيث إن القرآن أقر أجرة للأم مقابل الرضاعة ولكن إذا صارت مطلقة ولم تكن زوجيتها قائمة.

وتابع أن الدليل الذي استشهد به الدكتور سعد الدين الهلالي وهو قول الله تعالي: (فَإِنۡ أَرۡضَعۡنَ لَكُمۡ فَـَٔاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) إنما هو خاص بالمرأة إذا أرضعت وهي مطلقة طلاقا بائنا، وليس للزوجة التي زوجيتها لا زالت قائمة، مضيفًا أن هذا هو ما قال به جمهور المفسرين، مستشهدًا بقول الإمام الطبري: قوله جلّ ثناؤه: (فإن أرضعن لكم) نساؤكم البوائن منكم أولادهنّ الأطفال منكم بأجرة، فآتوهنّ أجورهن على رضاعهنّ إياهم.

وقال مظهر شاهين، إنه يرى أن الفارق بين الزوجة والمطلقة في ذلك، هو أن الزوج ملزم بالإنفاق على زوجته وهي ليست ملزمة بالإنفاق علي نفسها، وبالتالي فهي متفرغة للرضاعة والتربية وضامنة لنفقتها، أما في حالة طلاقها لم تعد نفقتها واجبة على من كان زوجها وهي التي ملزمة بذلك، وبالتالي وجب على والد طفلها الإنفاق على طفله، وهذا الإنفاق يشمل غذاء الطفل، والمساعدة في غذاء من تقوم بذلك من باب المشاركة في النفقة على الطفل باعتبارها لم تعد متفرغة كما كان حالها وهي زوجة.

واختتم شاهين بالإشارة إلى أن ما تعارف عليه المجتمع هو أن الزوجة لا تأخذ أجرة على رضاعتها فصار ذلك عرفا حاكما، وخاصة لو اختلف العلماء حول تفسير النصوص الواردة في هذا الموضوع.

تابع مواقعنا