رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

عادات حياتية تجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري

مرض السكري
صحة وطب
مرض السكري
الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 11:47 ص

يعد مرض السكري أحد أكثر أمراض نمط الحياة شيوعًا، حيث يقتل أكثر من 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام، كما يعاني أكثر من 420 مليون شخص منه، حسب منظمة الصحة العالمية.

رغم أن التاريخ العائلي لمرض السكري يؤثر على خطر الإصابة، فإن أسلوب حياتك يلعب أيضًا دورًا مهمًا للغاية في ذلك، لذا فإن العديد من العادات الصغيرة تزيد بشكل كبير من مخاطر إصابتك، وفقا لموقع تايمز ناو نيوز.

تخطي وجبة الإفطار

تشير العديد من الدراسات إلى أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يضر بالصحة ويشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بمرض السكري، كما يساعد الإفطار في الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم المنخفض وينظم السكر في الدم بسهولة.

وفقا للخبراء، فإن أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار قبل الساعة 8:30 صباحًا لديهم مستويات أقل من السكر في الدم ومقاومة أقل للأنسولين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني.

التدخين

في حين أن التدخين هو السبب الجذري للعديد من المشكلات الصحية الأخرى أيضًا، فإن تناول ما يصل إلى 30 سيجارة يوميًا يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري بنسبة 30-40 في المائة مقارنة بغير المدخنين. 

الأغذية المصنعة

ارتبطت الأطعمة المصنعة والمجمدة بأمراض أخرى مثل السرطان ومشاكل القلب وحتى مشاكل الصحة العقلية، ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن ما لا يقل عن 10 في المائة من حالات الإصابة بمرض السكري تُعزى إلى استهلاك الأطعمة الضارة فائقة المعالجة، وهي محملة بالصوديوم والمواد الكيميائية الحافظة التي تسبب السمنة وزيادة الوزن غير الصحية.

الجلوس لفترة طويلة

يعد نمط الحياة الذي يتسم بقلة الحركة عاملًا رئيسيًا في الإصابة بمرض السكري حتى في سنوات شبابهم. 

ويقول الأطباء إن الجلوس لفترات طويلة أثناء مشاهدة التلفزيون، أو العمل على المكتب يمكن أن يتسبب في تخزين جسمك للكثير من الدهون الحشوية وزيادة محيط الخصر أيضًا.

وتوصي  الجمعية الأمريكية للسكري بالتحرك كل نصف ساعة على الأقل لأنه يعزز عملية التمثيل الغذائي وحساسية الأنسولين.

لا تنام في الوقت المحدد

تشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين يستيقظون حتى وقت متأخر من الليل ويعانون من حالات مثل الأرق هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، حتى لو حصلوا على ما بين سبع إلى ثماني ساعات من النوم.

ويؤدي الأرق إلى انخفاض حساسية الأنسولين وضعف تنظيم مستوى السكر في الدم بصرف النظر عن تعطيل عملية التمثيل الغذائي، مما قد يكون له آثار سلبية على إنتاج الأنسولين.

تابع مواقعنا