رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

في اليوم العالمي للقلب.. خدمة رسم القلب وفحص السكري مجانا بالتأمين الصحي الشامل

رسم القلب- تعبيرية
محافظات
رسم القلب- تعبيرية
الثلاثاء 20/سبتمبر/2022 - 03:57 م

قالت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إن الأطباء ينصحون المرضى أثناء الكشف الطبي في عيادة القلب بعمل رسم قلب أو رسم قلب بالمجهود، وهي خدمة مجانية يتم تقديمها للمنتفع بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمجان، وتحقق له فائدة كبيرة، خاصة مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب. 

أطمن علي قلبك..الرعاية الصحية توفر للمنتفعين بالتأمين الصحي الشامل خدمة رسم القلب بالمجان 
 

وأوضحت الهيئة العامة للرعاية الصحية، في بيان رسمي فائدة رسم القلب، وأكدت أنه اختبار بسيط غير ضار يستهدف رسم النشاط الكهربي للقلب، ومن خلال هذا الرسم  يعرف الطبيب وجود خلل في كهرباء القلب أم لأ.

رسم القلب بالتأمين الصحي الشامل

ويتم رسم القلب بالتأمين الصحي الشامل، عن طريق وضع مجموعة من الأقطاب الكهربية على أجزاء معينة في منطقة الصدر والذراعين والقدمين، ومن أشهر الأمراض التي يشخصها رسم القلب، حالات اضطرابات ضربات القلب، وحالات النوبة القلبية، وحالات ضعف تدفق الدم إلى عضلات القلب ما يعرف بالافتقار، وحالات تضخم عضلة القلب، اضطرابات كهربية القلب نتيجة لارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم أو انخفاضه.

وكشفت هيئة الرعاية الصحية، أن رسم القلب بالمجهود، هو مخطط رسم كهربية القلب بالمجهود أو كما يُعرف أيضًا باختبار الإجهاد، هو فحص يقيّم أداء القلب عند بذل نشاط بدني، لأنه يعتمد بشكل أساسي علي ممارسة  بعض التمارين لرفع معدل ضربات القلب. 
 

وتقدم الرعاية الصحية رسم القلب بالمجهود للمنتفعين للمساعد على تشخيص أمراض  كتيره منها، مرض الشريان التاجي، عدم انتظام ضربات القلب، كما يساعد على تقييم حالة القلب بعد فترة من العلاج.

وأكدت الرعاية الصحية أنه عقب تقييم الحالات عن طريق رسم القلب أو الرسم بالمجهود، يتم تحديد الإجراء اللازم للمريض، ويحصل علي العلاج والجراحة والقسطرة دون انتظار، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل

وأكدت الهيئة العامة للرعاية الصحية أن مرض السكري يرفع من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، لكن الكشف مبكرًا يقلل من خطورته، ويجعلنا نستطيع التعايش معه. 

وبالتزامن مع يوم العالمي للقلب، أكدت الرعاية الصحية علي أهمية الفحوصات الدورية والكشف المبكر علي مرض السكري، من أجل حياة سليمة، وأكدت أن هناك فحوصات طبية كتير على مرضى السكري، حتي نتأكد من إجراءها بانتظام، مؤكدة علي أهمية فحص السكري التراكمي.

تابع مواقعنا