رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

صاحب المدة الأطول في قيادة القوات المسلحة ورئيس مصر بعد ثورة يناير.. الذكرى الأولى لوفاة المشير طنطاوي

المشير طنطاوي
سياسة
المشير طنطاوي
الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 02:07 م

تحل اليوم 21 سبتمبر الذكرى الأولى لوفاة المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام الأسبق للقوات المسلحة المصرية، وأحد أبرز وزراء الدفاع الذين مروا على التاريخ المصري منذ تأسيس الجيش المصري، ويعتبر صاحب أطول مدة بين وزراء الدفاع، حيث استمر من 20 مايو 1991 حتى 21 أغسطس عام 2012، حيث حل بدل منه الفريق أول آنداك عبد الفتاح السيسي.

يعتبر طنطاوي أحد أبرز القادة العسكريين في التاريخ المصري الحديث، حيث تخرج في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان، شارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة، وحصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان.

المشير طنطاوي 

تدرج المشير طنطاوي في مختلف المناصب الهيكلية في القوات المسلحة المصرية، وتولى قائد فرع التخطيط، قسم العمليات الميدانية للجيش ورئيس فرع العمليات، بهيئة عمليات القوات المسلحة ورئيس أركان الجيش الثاني الميداني وقائد الجيش الثاني الميداني ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، حتى وصل إلى منصب القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي في 20 مايو 1991.

إلى جانب ذلك، حظي طنطاوي بمكانة خاصة في التاريخ المصري؛ بسبب الظروف الخاصة التي تولى فيها القيام بمهام رئيس الجمهورية، بعد تكليف الرئيس الراحل محمد حسني مبارك المجلس، الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير.

توفي المشير طنطاوي في 21 سبتمبر 2021 عن عمر يناهز الـ 85 عاما، وقتها أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا قالت فيه: رحل بطلا.. من أبطال حرب أكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري.. قائدا ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدى خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي أحاطت بمصر.

وأضاف البيان: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ينعي للأمة رجلا كانت له صفات الابطال، فإنه يعرب باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوي، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح أعماله للوطن.
 

تابع مواقعنا