رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة.. كيف سيؤثر ذلك على مصر؟

البنك المركزي المصري
اقتصاد
البنك المركزي المصري
الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 09:13 م

قال الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة، إن قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس؛ سيكون له تأثير كبير على مصر والأسواق الناشئة.

وأوضح الدكتور مصطفى بدرة، في تصريحات لـ القاهرة 24، أن هذا التأثير على مصر؛ يتمثل في ارتفاع تكلفة الإقراض العالمي من الأسواق العالمية، فضلا عن توجه المستثمرين للاستثمار في الدولار؛ كسوق وملاذ آمن. 

وألمح إلى أنه مع ارتفاع التضخم أيضا؛ ستلجأ الكثير من الدول حول العالم إلى رفع سعر الفائدة؛ للسيطرة على التضخم السائد، مشيرا إلى أن جميع العملات تتراجع حاليا أمام الدولار، حيث سجل الدولار أعلى مستوى له، مقارنة بالعملات الأخرى. 

رفع الفائدة سيشمل جميع القطاعات

وأضاف الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة، أن تأثير رفع سعر الفائدة سيشمل جميع القطاعات، مثل: العقارات، والسياحة، ومعظم الأنشطة الاقتصادية.

ونصح بدرة، بضرورة أن تتخذ مصر، محفزات؛ لتشجيع الاستثمار، وهو ما حدث فعلا من خلال الإعلان عن عقد مؤتمر اقتصادي مرتقب، كما يجب العمل على زيادة العمالة من المصريين العاملين بالخارج. 

ونوه بأن رفع سعر الفائدة؛ سيزيد من تكلفة الإقراض العالم، حيثي سيكون له تأثير كبير على المقرضين وتكلفة الاقتراض الاقتراض من الأسواق العالمية العالم سيتجه للسوق الأمريكي السوق الناشئة التكلفة عالية عبء مالي.  

وقررت لجنة السوق المفتوحة، مساء اليوم الأربعاء، بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الثالثة لتصل إلى ما بين 3% و3.25%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأمريكي لمواجهة معدلات التضخم التي لم تكبحها معدلات الفائدة المرتفعة التي أقرها الفيدرالي في اجتماعاته الأخيرة.

تابع مواقعنا