رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

خبير اقتصادي: تثبيت الفائدة هو الأقرب وتأثرنا بالفيدرالي الأمريكي غير مباشر

البنك المركزي
اقتصاد
البنك المركزي
الخميس 22/سبتمبر/2022 - 04:20 م

توقع الدكتور أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة اليوم، بالرغم من توقع الأغلبية رفعها، ولكن وفقًا للمعطيات التثبيت هو الأقرب، وأن البنك المركزي يبني تحريك أسعار الفائدة على أسباب معدلات التضخم وأسعار النفط، بالإضافة إلى أن هناك ارتفاع في السيولة داخل البنوك.

وقال معطي لـ القاهرة 24، إن قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بمقدار 75 نقطة سيكون تأثيره غير مباشر على لجنة السياسات بالبنك المركزي  لأن كل بنك مركزي  لديه أهداف مختلفة حسب الظروف الاقتصادية التي يمر السوق الخاص به، له بيانات ومستهدفات غير الأخرى.

التأثير الإيجابي لرفع سعر الفائدة

وأضاف معطي، أنه إذا تم رفع الفائدة، سيكون التأثير الإيجابي هو عدم الدولرة، بمعنى أنه سيبدأ من معه دولار بتحويله لجنيه وعدم الاحتفاظ به، وهذا الهدف الأساسي لرفع سعر الفائدة، وأيضا المساهمة في تراجع التضخم، لأن المواطن سيبدأ في وضع أمواله في البنك، والطلب على المنتجات يقل، وأيضا يعطي قوة نسبية للقطاع العائلي، كبدل تضخم بمثابة دعم نقدي للمواطن، ولكن يرفع من تكلفة الإقراض للمشروعات.

في حالة تثبيت الفائدة

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه في حالة تثبيت سعر الفائدة فسيكون اتجاهه لدعم المشاريع أكثر والممول الاقتصادي، ولا يوجد تكلفة عالية للإقراض للمواطنين والمشروعات، لتحل حالة من النمو الاقتصادي، والشركات تتوسع وتبدأ في أخذ قروض والبنوك تربح. 

تابع مواقعنا