رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كورونا يتسبب في إصابات دماغية طويلة الأمد |دراسة

كورونا -أرشيفية
صحة وطب
كورونا -أرشيفية
الخميس 22/سبتمبر/2022 - 06:23 م

توصلت دراسة أمريكية كبيرة، إلى أن فيروس كورونا يزيد من خطر الإصابة بإصابات طويلة الأمد في الدماغ، وفقًا لما رصدته رويترز.

وأفاد باحثون أمريكيون، اليوم الخميس، بأن أولئك الذين أصيبوا بـ فيروس كورونا المستجد، هم أكثر عرضة للإصابة بإصابات في الدماغ بعد عام، مقارنة بالأفراد الذين لم يصابوا نهائيًا به، وهو اكتشاف قد يؤثر على ملايين الأمريكيين.

العلاقة بين فيروس كورونا وصحة الدماغ

استمرت تلك الدراسة لمدة عام كامل، ونُشرت في مجلة Nature Medicine، وقيمت صحة الدماغ عبر 44 اضطرابًا مختلفًا، استنادًا إلى السجلات الطبية التابعة لملايين المصابين بـ فيروس كورونا القدامى في الولايات المتحدة.

وبحسب رويترز، حدثت الاضطرابات الدماغية وكذلك العصبية في 7% ممن أصيبوا بـ فيروس كورونا، مقارنة بالآخرين الذين لم يصابوا به أبدًا، وأكد الفريق البحثي، أن ما يقرب من 6.6 مليون أمريكي يعانون من اعاقات دماغية مرتبطة بعدوى فيروس كورونا.

ومن جانبه، قال كبير الباحثين الدكتور زياد العلي، بـ كلية الطب بجامعة واشنطن في بيان له، إن النتائج تظهر الآثار المدمرة طويلة المدى لـ فيروس كورونا المستجد.

وأضاف كبير الباحثين، أن الدراسات السابقة نظرت في مجموعة أضيق من الاضطرابات، وركزت بشكل كبير على المرضى في المستشفى، في حين تضمنت دراسته كلا من المرضى الموجودين في المستشفى وكذلك غير المقيمين.

السكتة الدماغية

وأكدت الدراسة أن اضطرابات الذاكرة التي يشار إليها عادة باسم ضباب الدماغ، كانت أكثر الأعراض شيوعًا بنسبة 77%، أما الإصابة بالسكتة الدماغية فوصلت إلى نسبة 50%.

والأشخاص الذين أصيبوا بـ فيروس كورونا المستجد، كانوا أكثر عرضة بنسبة 80 ٪ للإصابة بالنوبات، و43 ٪ أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية، والتي تتمثل في القلق أو الاكتئاب، و35 ٪ أكثر عرضة للإصابة بالصداع و42 ٪ أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الحركة مثل الرعشة.

تابع مواقعنا