رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

متحف الغردقة يعلن عرض قطعة أثرية لـ كأس الأمنيات في مصر القديمة | صور

كأس الأمنيات في مصر
أخبار
كأس الأمنيات في مصر القديمة
الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 11:16 ص

أعلن متحف الغردقة القومي عرض قطع أثرية فريدة من نوعها، ومنها كأس الأمنيات وهو على هيئة زهرة اللوتس ومصنوع من الألباستر، وتم العثور عليه في مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك.

ونشرت إدارة متحف الغردقة القومي عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، صور للقطعة الأثرية معلقة: القطعة تعود إلى الأسرة الثامنة عشر، ويضم متحف الغردقة بصفة العرض المؤقت معرضًا لعدد 10 قطع من كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون، ومن أكثر تلك القطع جمالًا وتميزًا هو كأس مصنوع من الألباستر للملك توت عنخ آمون.

كأس الأمنيات في مصر القديمة

وأوضحت إدارة متحف الغردقة، أن الكأس نًحت على هيئة زهرة متفتحة من زهور اللوتس وتحيط بها البراعم الصغيرة والزهور التي تشكل مقبض الكأس ويعلوها المعبود حح معبود ملايين السنين الذي يمسك في يديه بأعواد من جريد النخيل والتي تنتهي من أسفل بعلامة شن يعلوها ضفدع صغير كرمز لمئات الآلاف من السنين حيث يرمز هذا التكوين للولادة المتجددة وأبدية الملك الحاكم.

كأس الأمنيات في مصر القديمة

 وفي وسط الكأس يوجد إطار مربع الشكل من اللون الأزرق بداخله نقشًا يسجل ألقاب الملك وكذلك حول فوهة الكأس نقوش تسجل الأمنيات الطيبة له مثل العيش لملايين السنين والأمنيات بالسعادة ولذا يعرف هذا الكأس كما سماه كارتر  مكتشف مقبرة توت عنخ آمون بـ كأس الأمنيات.

متحف الغردقة

يذكر أن متحف الغردقة هو أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر، ويُعد أول متحف يتم بناؤه بالشراكة مع القطاع الخاص، وتكون إدارته بالكامل مسئولية وزارة السياحة والآثار، وتم تمويل بناء المتحف من قبل القطاع الخاص.

كأس الأمنيات في مصر القديمة

ويضم متحف الغردقة ما يقرب من 2000 قطعة أثرية تروى تاريخ الحضارة المصرية، بدءًا من العصور المصرية القديمة، واليونانية والرومانية، مرورًا بالعصور المسيحية والإسلامية وصولًا للعصر الحديث، وتبرز هذه القطع موضوع المتحف، وهو إظهار مفهوم الجمال في مصر.

تابع مواقعنا