رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

يمثلون 20%.. البنك الدولي: أكثر من نصف الأسر الغنية في مصر يحصلون على إعانات

البنك الدولي
اقتصاد
البنك الدولي
السبت 24/سبتمبر/2022 - 06:12 م

قال البنك الدولي إن دعم السلع الغذائية في مصر يغطي معظم الفئات الفقيرة والأكثر احتياجًا وذوي الدخل المتوسط، وبالرغم من تحسن آلية توجيه الدعم فإن أكثر من نصف الأسر في شريحة أغنى 20% من السكان تتلقى إعانات الدعم.

وأوضح البنك الدولي في النشرة الأسبوعية، على أن تسرُّب إعانات الدعم إلى غير الفقراء، شائع على نطاق واسع في كثير من البلدان من بينهم مصر.

وأوضح أنه في تونس يبلغ متوسط نصيب الفرد من إعانات دعم المواد الغذائية والطاقة الذي تحصل عليه الأسر، الأكثر ثراء ثلاثة أمثال ما تحصل عليه الأسر الأشد فقرًا.

إعانات الدعم تؤدي إلى تخفيض الأسعار بشكل مصطنع

وحذّر البنك الدولي، من أن إعانات الدعم تؤدي إلى تخفيض الأسعار بشكل مصطنع، الأمر الذي يخلق تشوهات اقتصادية كبيرة، مشيرًا إلى أن الدعم  يفرض عبئًا ثقيلًا على المالية العامة يزداد مع ارتفاع الأسعار العالمية، ويجعل  الموارد العامة للدولة لا توجه الاستثمارات في الرعاية الصحية والتعليم.

وأشار إلى  أن  نحو 1.4% من إجمالي ناتجه المحلي على برنامجه لدعم السلع الغذائية، و2.6% على دعم الطاقة، بينما  أنفقت الحكومة التونسية نحو 1.7% من إجمالي ناتجها المحلي على دعم السلع الغذائية، و2.5% على دعم منتجات الطاقة.

تشير البحوث لدى البنك الدولي إلى أن نيران تأثيرات الأزمات الحالية ستطال بالتأكيد معظم البلدان حتى عام 2030.

وفي ظل هذه الظروف، أصبح هدف خفض معدل الفقر المطلق العالمي إلى أقل من 3% بحلول عام 2030، والذي كان بالفعل في خطر قبل الجائحة، أمرًا بعيد المنال الآن ما لم تتخذ البلدان تدابير سريعة ومهمة وملموسة على صعيد السياسات.

تابع مواقعنا