رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

اليوم انطلاق فعاليات كرنفال مصر الدولي للفنون بالغردقة بمشاركة 42 فنانًا من 15 دولة

كرنفال الغردقة الدولي
محافظات
كرنفال الغردقة الدولي للفنون
الأحد 25/سبتمبر/2022 - 09:01 ص

تشهد مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، مساء اليوم الأحد، انطلاق فعاليات كرنفال مصر الدولي للفنون بالغردقة احتفالًا بالذكرى المئوية الثانية لفك رموز حجر رشيد، وذلك بمشاركة 42 فنانًا من 15 دولة أجنبية، بمدينة الغردقة.

 

من جانبه قال الفنان التشكيلى محمد حميده، مؤسس اوستراكا للفنون ومنظم الكرنفال، إن الفعاليات تقام خلال الفترة من من 25 سبتمبر الجارى، وحتى 1 من أكتوبر المقبل.

 

الفعاليات والاحتفالات بالغردقة خير وسيلة لتنشيط السياحة

 

أضاف "حميده" فى تصريحات صحفية، إقامة مثل هذه الاحتفالات على أرض الغردقة خير وسيلة لتنشيط السياحة، حيث تمتلك مقومات تجعلها قادرة على استضافة الأحداث العالمية.

 

جدير بالذكر أن الفنانين المشاركين من عدة دول، روسيا وتركيا، السعودية، والإمارات، وإيطاليا، وأذربيجان، ومقدونيا، وشمال مقدونيا، وبيلاروسيا، وبلغاريا، ورومانيا، والنمسا، وصربيا، وتتارستان، بجانب نخبة من فنانين مصر من  مختلف الأعمار.

تقديم مجسم من حجر رشيد لكل فنان

 

ومن المقرر تقديم مجسم من حجر رشيد لكل فنان لوضع رؤيته التشكيلية على هذا الحجر ليصبح عملًا فنيًا رائعًا، وجاء اكتشاف حجر رشيد يوم 19 يوليو من عام 1799م، بواسطة الضابط الفرنسى بيير فرانسوا بوشار، إبان الحملة الفرنسية على مصر، ويحمل نقوشًا لنصوص هيروغليفية وديموطيقية ويونانية.

 

واكتشف حجر رشيد المصنوع من البازلت، بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل فى البحر المتوسط، لذلك سمي بهذا الاسم ويبلغ ارتفاع الحجر 113 سنتيمترًا، وعرضه 75 سنتيمترًا وسمكه 27.5، والحجر منقوش عليه كتابة بثلاثة من اللغات القديمة وهى اللغة الهيروغليفية واللغة الديموطيقية أوالقبطية واللغة اليونانية، وقد نقشت الكتابات على هذا الحجر فى عهد الملك بطليموس الخامس.

تابع مواقعنا