رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قطر: انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية يهيئ لإقامة سلام دائم في الشرق الأوسط

دولة قطر
سياسة
دولة قطر
الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 01:42 م

قال الدكتور أحمد بن سحن الحمادي، أمين عام وزارة الخارجية القطرية، إن شعوب منطقة الشرق الأوسط تشعر بمخاطر الأسلحة النووية والحاجة لتقدم نحو هدف نزع السلاح النووي، مشيرًا إلى  أن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط يمثل خطوة أساسية نحو تحقيق ذات الهدف.

وأضاف بن سحن في كلمته امام المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه من المؤسف أن المدير العام للوكالة لم يتمكن من إحراز تقدم في الولاية المسندة إليه بشأن تطبيق ضمانات الوكالة الشاملة على جميع الأنشطة النووية في منطقة الشرق الأوسط، داعيًا  الوكالة للقيام بدور أكثر فعالية تجاه تنفيذ إسرائيل للقرارات الدولية ذات الصلة، وأن تنضم إلى معاهدة عدم الانتشار، وتخضع جميع منشآتها النووية لنظام ضمانات الوكالة.

كما أكد أن انضمام إسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار وتطبيق الضمانات الشاملة على منشآتها النووية يهيئ الأرضية ليس لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، بل ولإقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

قطر تطور مؤسسات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية

وأوضح أن دولة قطر تنفذ برنامجا شاملا طويل الأمد للارتقاء بمعدلات التنمية وتطوير البنى الارتكازية الاقتصادية والتقنية والاجتماعية والبيئية، وأنه من بين عناصر البرنامج تطوير المؤسسات المعنية بالتطبيقات السلمية للطاقة الذرية، خاصة في مجالات الأغذية والزراعة والصحة البشرية والبيئة.

في ذات السياق، أعرب أمين عام وزارة الخارجية بدولة قطر، عن شكره  للوكالة الدولية للطاقة الذرية على تعاونها في تأمين بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بتركيب بوابات الكشف الإشعاعي في جميع المنافذ الحدودية؛ استعدادا لاستقبال البطولة، داعيا ممثلي الدول الأعضاء في الوكالة إلى المشاركة في هذا الحدث الرياضي.

تابع مواقعنا