رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مصدر بالصحة يكشف ضوابط زراعة الأعضاء من المتوفى | خاص

زراعة الأعضاء - صورة
أخبار
زراعة الأعضاء - صورة تعبيرية
الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 06:27 م

قال مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، إنه جار العمل على وضع آليات وضوابط لزراعة الأعضاء من المتوفى، والتغلب على المعوقات التي تحول دون إقدام الشخص على التبرع بالعضو بعد وفاته، من خلال التواصل مع الجهات المختلفة لتنفيذها.

ضوابط لزراعة الأعضاء من المتوفي

وأوضح المصدر بوزارة الصحة والسكان، لـ القاهرة 24، أن من بين ضوابط زراعة الأعضاء من المتوفى، هي تقدم الشخص الراغب بالتبرع بوثيقة تفيد موافقته على التبرع بعضو له بعد وفاته، وتسجيلها في الشهر العقاري. 

وأضاف المصدر، أنه سيتم إنشاء منظومة إلكترونية قومية بجميع المستشفيات مسجل عليها بيانات المواطنين الراغبين في التبرع بعد الوفاة، والتي تضم العضو المقرر التبرع به، ونتائج مجموعة من التحاليل المعملية، ونوعية النسيج للعضو.

وتابع المصدر، أنه في حالة وفاته داخل المستشفى سيتم استئصال العضو، مشيرا أن من شروط التبرع بعد الوفاة، أن يكون أكبر من 21 عاما، حتى يتمتع بكامل الأهلية وفقا للقانون، والعضو المتبرع به غير تالف.

وأكد المصدر، أنه يمكن للشخص المتبرع التراجع عن قراره في أي وقت، مشيرا أنه حال تلف العضو أو استئصاله يسقط من على المنظومة الإلكترونية.

وفي وقت سابق، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء هشام مصطفى سويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء محمد مصطفى لبن مدير إدارة الأشغال العسكرية.  

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء أكبر مركز إقليمي لـ زراعة الأعضاء في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا داخل تلك المدينة الطبية الجديدة؛ وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة بهدف إنشاء منظومة متكاملة، تشمل قاعدة بيانات مميكنة لعمليات الزرع والمرضى، والمتبرعين. 

كما وجه بسرعة تطبيق حزمة الحوافز المادية للأطقم الطبية، وكذلك تشغيل عيادات مسائية بالمستشفيات، وتخصيص نسبة من عوائدها للأطباء والهيئة الطبية المعاونة، مما يحقق دخلا إضافيا للفريق الطبي يتناسب مع الجهد المبذول في تقديم أوجه الرعاية الصحية. 

تابع مواقعنا