رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن تفجير خط الغاز نورد ستريم الجمعة المقبلة

التسريب في نورد ستريم
سياسة
التسريب في نورد ستريم
الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 07:00 م

يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة حول التسريب الذي أصاب خط الغاز الروسي نورد ستريم، يوم الجمعة المقبلة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتسرب الغاز من الخط البحري لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا وأوروبا “نورد ستريم" أو التيار الشمالي، أمس الثلاثاء، بالقرب من السواحل السويدية، فيما تؤكد جهات كده أن التسريب ناتج عن أعمال تخريبية متعمدة.

وأعلنت كل من السويد والدنمارك أنها رصدت انفجارين تحت الماء في مكان وقوع التسريب، فيما تحدثت تقارير عن أن وقوع تفجيرين بشكل متزامن في نورد ستريم لن يكون مصادفة.

تفجير في خط نورد ستريم

وذكرت وسائل إعلام سويدية، أن مركز الزلازل السويدي أفاد بتسجيل انفجارات قوية تحت الماء في منطقة تسرب الغاز في نورد ستريم.

ونشر الجيش الدنماركي، لقطات من التسريب على نورد ستريم، وكانت دائرة التسرب يبلغ قطرها عدة مئات من الأمتار، فيما قالت ألمانيا أن الدلائل تشير إلى أنه عمل متعمد، وهو أيضا نفس الرأي الروسي، الذي رفضه اتهامه بالتسبب في هذا الأمر، واعتبر هذه الاتهامات عبثية وحمقاء، لكن موسكو اعتبرت أن ما طال خطها للغاز هو تخريب متعمد. 

وذكرت شركة نورد ستريم، أن التدمير الذي حدث في وقت واحد على ثلاث سلاسل من نورد ستريم غير مسبوق، وليس من الممكن حتى الآن تقدير توقيت استعادة القدرة على العمل.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا بشكل كبير إثر وقوع التسريب في خط نورد ستريم، ووقف روسيا إمدادات الغاز بالكامل في الخط بسبب ما أصابه من أعطاب.

تابع مواقعنا