رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

التعليم العالي تحذر المعاهد الخاصة: رصدنا تجاوزات في تحصيل المصروفات الدراسية

وزارة التعليم العالي
تعليم
وزارة التعليم العالي
الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 07:29 م

كشف مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل توجيه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قطاع الإدارة المركزية للمعاهد الخاصة، بمتابعة أزمة تحصيل المعاهد الخاصة مصروفات زيادة من الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن الإدارة المركزية  لشئون المعاهد الخاصة وجهت خطاب إلى المعاهد الخاصة، وجاء نص الخطاب الموجه كالتالي: أحيطكم علمًا بأنه قد تم رصد بعض الشكاوى بشأن تجاوزات بعض المعاهد في تحصيل مبالغ مالية زيادة من الطلاب تحت مسميات مختلفة وبدون أية إيصالات.

وتابع المصدر:  أن الخطاب أكد تكرار حصول المعاهد علي مصروفات زيادة عند تقدم الطالب المرشح لأول مرة من مكتب التنسيق للالتحاق بالمعهد الذي أبدى رغبته في الترشح له بناء على علمه المسبق بالرسوم الدراسية للمعهد والتي يتم إعلانها رسميًا على الموقع الإلكتروني لمكتب التنسيق.

التعليم العالي: زيادة المصروفات يشكل عبء مادي على كثير من الأسر 


أوضح المصدر، أن إرسال الخطاب جاء بناء على عدة شكاوى، حيث نوه الخطاب إلى أن زيادة المصروفات يشكل عبء مادي على كثير من الأسر وأولياء الأمور لاسيما في ظل الظروف المادية والاجتماعية الصعبة التي نعلمها جميعًا، ذلك فضلًا عما تشكله هذه التصرفات من عدم المصداقية بين ما يعلن رسميا وما يحصل فعليًا من الطلاب الأمر الذي يؤدى إلى ارتباك وعدم ثقة لدى الرأي العام.

وأضاف المصدر، أن الخطاب شدد علي  ضرورة التزام المعاهد بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة بمعرفة الوزارة فقط والمعلنة للطلاب على موقع التنسيق الإلكتروني وعدم تحصيل أي مبالغ مالية بالزيادة تحت أي مسمى، وذلك وفقًا  لتوجيهات وزير التعليم العالي، فضلًا علي أنه  ستتم المتابعة بصفة مستمرة من خلال اللجان المختصة، وفي حال عدم الالتزام سيتم عرض الأمر على مجلس شئون المعاهد لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.

واختتم المصدر: أن إدارة المعاهد أهابت في خطابها بعمداء المعاهد الخاصة وذلك بما لهم من سلطات خولهم إياها قانون المعاهد الخاصة ولائحته التنفيذية وذلك باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات في سبيل تلافي مثل هذه السلبيات مستقبلا.

تابع مواقعنا