رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

المفتي: يجوز إخراج الزكاة عن أعوام مقبلة في وقت الأزمات

مفتي الجمهورية
دين وفتوى
مفتي الجمهورية
الجمعة 30/سبتمبر/2022 - 11:03 م

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الزكاة يجب أن تخرج في وقتها دون إبطاء، مشيرا إلى أن التسارع على أداء الزكاة مطلوب شرعا.

وأضاف المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجوز إخراج الزكاة عن أعوام مقبلة، قائلا: الزكاة زي الصلاة مش لازم ندخل الوقت فيها علشان لو دخل الوقت فيها انشغلت الذمة إحنا بنصلي الصلاة في وقتها من أجل ملاقاة المولى عز وجل بذمة فارغة.

ونصح مفتي الديار المصرية، بالمبادرة في أداء التكليف وهو الزكاة ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالي، قائلا: كمان ممكن في وقت الأزمات وخاصة لما نمر بأزمة عالمية نخرج زكاة لأعوام مقبلة وهذا ما فعله الرسول صلي الله عليه وسلم عندما اقترض وأخذ زكاة من عمه العباس لمدة عامين قادمين وهذا يدل على مشروعية والجواز، وهذا يشير لنا ليس فقط بأن نسارع في أداء الزكاة بل من الممكن أن نقبل على أداء الزكاة لمدة أعوام مقبلة، بالإضافة إلى أنه من الممكن إخراج الزكاة للمصالح العامة.

المفتي للقادرين: الأقربون أولى بالنفقة وعليك أن تمد يد العون للمحتاجين من جيرانك

وناشد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، القادرين من الناس على مد يد العون للمحتاجين من الجيران وتقديم لهم المساعدة، مشيرا إلى أنه بخلاف تقديم المساعدة من قبل المؤسسات الخيرية فعلى الإنسان القادر أن يبادر بذلك خاصة أن الكثير من الناس يمرون بظروف صعبة.

وأضاف المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه لابد من النظرة إلى الفقراء وعلى سبيل المثال هذه الأيام فساعات ويبدأ العام الدراسي وهناك أناس حالتهم صعبة ويحتاجون وقد يصل الأمر إلى بكاء الأب والأم في مثل هذه الظروف ولابد من مراعاة ذلك خاصة من القادرين على سد احتياجات الناس.

وأشار المفتي، إلى دور الجمعيات الخيرية منها مؤسسة مصر الخير وجمعية الأورمان وبنك ناصر الاجتماعي وبنك الطعام، مشيرا إلى أن هذه المؤسسات تصل إلى النجوع والعزب والقرى الفقيرة والعمل على سد احتياجاتهم والوصول إلى كل بيت.

وأكد مفتي الديار المصرية، أن الأقربون أولى بالنفقة، موضحا أنه لابد من سد احتياجاتهم.

تابع مواقعنا