رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس جامعة عين شمس: إنشاء الجامعة الأهلية بقرار من السيسي على 190 فدانا بمدخل العاصمة الإدارية.. وافتتاح المدينة الطبية خلال 6 شهور | حوار

محرر القاهرة 24 مع
تعليم
محرر القاهرة 24 مع رئيس جامعة عين شمس
الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 02:30 م
  • الجامعة الأهلية فكرة الرئيس السيسي وهو من قرر نقلها من العبور للعاصمة 
  • الجامعة الأهلية متخصصة في العلوم البينية وستتم على 3 مراحل 
  • نتمنى انطلاق الدراسة في الجامعة الأهلية العام القادم 
  • تأخرنا شهرين في افتتاح المدينة الطبية بسبب الأزمات العالمية المتلاحقة 
  • المدينة الطبية ستتضمن 40 % من المناطق الخضراء 
  • عدد طلاب الجامعة 220 ألف طالب في مرحلة البكالوريوس 
  •  25 ألف طالب بالدراسات العليا بجامعة عين شمس 
  • تطبيق نظام الهجين في التدريس.. ولن نترك الأون لاين 
  • الانتهاء من ميكنة امتحانات جميع كليات الجامعة هذا العام 
  • انطلاق الخطة الجديدة للجامعة العام المقبل على 6 ركائز 
  •  البدء في إنشاء مركز تميز لـ النانو تكنولوجي بالجامعة 

 

مع بداية العام الدراسي، أعلنت عدد من الجامعات الاستنفار لاستقبال الطلاب، ومن بين تلك الجامعات جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني، إذ تقوم الجامعة بدور كبير في المجتمع المصري من خلال خدمات علمية وطبية وبحثية تقدمها من خلال الكليات والمعاهد والمستشفيات التابعة لها.

 

وتسعى الجامعة لتحسين الخدمات المقدمة لها، وعلى رأسها الخدمات العلاجية، حيث تقوم الجامعة خلال الفترة الجارية بإنشاء أول مدينة طبية داخل الجامعات المصرية، وذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.
 

وفي خطوة أخرى نحو التقدم، باتت الجامعات الأهلية واقعا محتوما فرض نفسه على الجميع داخل الدولة المصرية، فأصبح لكل جامعة حكومية، أخرى أهلية وليدة منها، ولكن لجامعة عين شمس كان الأمر مختلفًا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي، ببناء الجامعة الأهلية لها في مدخل العاصمة الإدارية على مساحة 190 فدانا بدلا من أرض الجامعة في العبور على مساحة 40 فدانا.

ومن هنا كان لابد من تسليط الضوء، على دور جامعة عين شمس في الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، وأيضا التحول الرقمي داخل الجامعة، فضلًا عن تفاصيل العمل داخل المدينة الطبية والجامعة الأهلية.

وفي حوار خاص لـ القاهرة 24، كشف الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، تفاصيل عمل الجامعة الفترة الحالية، وإنشاء الجامعة الأهلية وموعد افتتاح المدينة الطبية، مشيرا إلى أن الجامعة تأخرت في افتتاح الجامعة الأهلية بسبب الأزمات المتلاحقة التي فرضت نفسها على العالم.

رئيس جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس

وإليكم نص الحوار:

 

كيف استعدت جامعة عين شمس لبداية العام الدراسي؟

 

الجامعة قامت خلال فترة الإجازة بعمل صيانة لجميع مباني الكليات، والبالغ عددها 19 كلية داخل الجامعة، فضلًا عن الطرق بين الكليات، مع الاهتمام برفع كفاءة الصالات والملاعب بالجامعة، وقامت الجامعة في هذا الاتجاه  بتوفير استراحات بين الكليات للطلاب لقضاء الوقت بين المحاضرات.

وجامعة عين شمس خلال إجازة كل صيف تقوم برفع كفاءة المباني داخل الجامعة، فضلًا عن إحلال وتجديد البعض منها، وفي هذا العام شهدت مباني الجامعة  أكبر نسبة للإحلال والتجديد داخل الجامعة وداخل المدن الجامعية.

كم عدد طلاب جامعة عين شمس في هذا العام؟


جامعة عين شمس يوجد بها 19 كلية، ويبلغ عدد الطلاب الدراسين في هذه الكليات والمقيدين في العام الدراسي 2022 / 2023 والمقيدين في كليات الجامعة 220 ألف طالب وطالبة، من طلاب مرحلة البكالوريوس والليسانس، وهناك 25 ألف طالب من طلاب الدراسات العليا.

بعد الانتهاء من كورونا.. هل ستعود الدراسة داخل الجامعة حضوريا؟

 

الجامعات اكتسبت من تجربة كورونا منظومة التحول الرقمي، وجامعة عين شمس مستمرة في تطبيق نظام التعليم الهجين بين الحضور والأون لاين، وهذا يتم في معظم الجامعات العالمية، وسيتم تطبيق الحضور في الكليات العلمية نسبة 70%، ونسبة 30% أون لاين، فيجب أن تكون نسبة الحضور في الكليات العلمية أكبر لوجود الجانب العملي والتدريبي بصور أكبر، أما فيما يخص نظام الدراسة في الكليات الأدبية 50 % حضور و50 % أون لاين.

بخصوص الإحلال والتجديد.. هل هناك خطة لتحويل مباني الجامعة إلى مبانٍ خضراء؟

 

الجامعة تخطو خطوات متسارعة واضحة نحو التحول الأخضر داخل المستشفيات وداخل الحرم الجامعي، حيث قامت الجامعة خلال الفترة الماضية بزيادة نسب الإحلال والتجديد والتطوير في كل عام دراسي جديد، حيث تستغل الجامعة كل إجازة دراسية في فصل الصيف بالعمل على تشجير الطرقات بين الكليات فضلًا عن زيادة المباني الخضراء والصديقة للبيئة داخل الجامعة.

وعلي سبيل المثال قامت الجامعة بإنشاء مبنى I hub، والذي يعد الأول من نوعه داخل الجامعات المصرية، وحصل مركز الابتكار على شهادة التميز كأول مبنى في جمهورية مصر العربية يحصل على تلك الشهادة الدولية، ولن نتوقف عند ذلك، فنحن مستمرون في خطتنا نحو التحول الأخضر.

 

 

هل انتهت الجامعة من ميكنة الامتحانات في كليات الجامعة؟

 

الجامعة انتهت من ميكنة امتحانات الكليات الطبية والعلمية، وذلك ضمن خطة وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، ونعمل خلال الفصل الدراسي الأول على الانتهاء من ميكنة الكليات النظرية، ومع نهاية هذا العام ستكون كل كليات جامعة عين شمس تجري الامتحانات بطريقة البابل شيت، وفي بعض الأحيان مقالي وسيتم التصحيح إلكتروني.

 

ماذا عن دور الجامعة في التحول الرقمي؟.. وهل لا يزل هناك معاملات ورقية؟

 

التحول الرقمي أصبح ضرورة ملحة، ولأزمة كورونا فضل في تطبيق الجامعات لمنظومة التحول الرقمي، فما كان يمكن أن يتم خلال 15 عامًا، ولكنه تم في عامين فقط بسبب جائحة كورونا في كافة الجامعات وليس جامعة عين شمس فقط، وفيما يخص الجامعة، فالنسبة الأكبر من المعاملات أصبحت تتم عن طريق المنصات الإلكترونية للجامعة.

وبعد ترشيح الطالب إلى إحدى كليات الجامعة، تصبح جميع المعاملات إلكترونية بداية من التقديم إلى دفع المصروفات إلى تسلم الكتب والمقررات، كل ذلك أصبح يتم إلكترونيًا من خلال المنصات الإلكترونية لجامعة عين شمس.
 

 

متى ستنتهي الجامعة من التحول الرقمي؟

 

لن ننتهي من التحول الرقمي في يوم وليلة، وعملية التحول الرقمي في جامعة عين شمس ما زالت مستمرة ومتواصلة، وذلك في خطوات متسارعة، وكما ذكرنا نعمل على الانتهاء من ميكنة الامتحانات في نهاية هذا العام، فضلًا عن إنشاء منصات رقمية للخريجين.

 

بالحديث عن الخريجين.. ماذا تقدم جامعة عين شمس للخريج بعد الدراسة؟

 

هناك رابطة لخريجي جامعة عين شمس، تعمل الجامعة علي رابط التواصل مع طلابها بعد التخرج، والاشتراك في الرابطة يوفر الحصول على العديد من الخدمات والامتيازات الطبية والعلاجية بجانب التدريبات والدورات العلمية.

وبجانب الرابطة تنظم الجامعة ملتقى التوظيف لجميع الخريجين، ونظمته الجامعة بوجود 50 شركة محلية وعالمية، وتستعد الجامعة لعقد ملتقى آخر بوجود 100 شركة خلال العام الدراسي الجاري.
 

رئيس جامعة عين شمس في القاهرة 24
رئيس جامعة عين شمس في القاهرة 24

 

ما هي تفاصيل الخطة البحثية الجديدة لجامعة عين شمس؟

 

الخطة البحثية لكل جامعة تمتد  لسنوات، والجامعة على وشك انتهاء الخطة البحثية 2018- 2023، والتي كانت ترتكز علي عدد من الركائز الأساسية وأهمها التغيرات المناخية والاستدامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية مصر 2030، والخطة القادمة لجامعة عين شمس ستبدأ 2023 إلى 2028، وتتكون من 6 ركائز أساسية أهمها التحول الرقمي والتحول والأخضر والاستمرار في تحقيق رؤية مصر 2030، والطاقة المتجددة وتحلية المياه والنانو تكنولوجي.
 

هل هناك دعم مقدم للأبحاث في المجالات القريبة من خطة الجامعة؟
 

نحن ندعم حرية البحث العلمي، ولكل باحث له الحرية في اختيار المجال البحثي الذي يريد العمل به، ولكن الجامعة تدعم أكثر الباحثين الراغبين في العمل على أهداف خطة الجامعة البحثية القادمة، وهذا لأن العالم توافق خلال الفترة الماضية على 17 هدفا خاصا بالتنمية المستدامة، ويعتبرون ذلك أكبر داعم لتوفير رفاهية في المعيشة لدعم المواطنين، وخطة الجامعة منبثقة من هذه الأهداف.

 

ما هي أبرز المراكز والمعاهد داخل الجامعة التي تعمل على حلول المشكلات البيئة؟

 

الجامعة لديها عدد كبير جدا من المراكز المتخصصة في حلول المشكلات التي تواجه  المجتمع والبيئة، ويأتي أهمها معهد المناطق القاحلة بكلية الزراعة، وهو الوحيد على مستوي الجمهورية، وهذا المعهد معني بدراسة استصلاح الأراضي الصحراوية، والتقنية الجديدة في الري والزراعة الحديثة والزراعة التشخيصية، كما نعمل خلال الفترة الجارية علي إنشاء مركز تميز لـ النانو تكنولوجيا والذي سيجمع عددا من العلوم البينية والمترابطة مع بعضها.

ما هي تفاصيل إنشاء جامعة عين شمس الأهلية؟

 

جامعة عين شمس الأهلية، والتي ستقام على مساحة 190 فدانا، هي فكرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهنا يجب أن نتوجه بخالص الشكر للرئيس السيسي، لأنه صاحب هذه الفكرة، فعندما توجهنا للرئيس السيسي لعرض فكرة إنشاء جامعة عين شمس الأهلية بالعبور على مساحة 150 فدانا، وقمنا بعرض فكرة الجامعة والتي ستقوم على العلوم البينية وتجمع بين أكثر من تخصص في كلية واحدة، قرر الرئيس السيسي أن يتم إنشاء الجامعة على مساحة 190 فدانا في مدخل العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

هل تم البدء في إنشاء الجامعة الأهلية؟

 

منذ عدة أسابيع صدر القرار الجمهوري بإنشاء جامعة عين شمس الأهلية في العلوم البينية، في مدخل العاصمة الإدارية الجديدة، ومنذ شهرين استلمت الهيئة الهندسية الموقع وبدأت في الأساسات الخاصة بجامعة عين شمس الأهلية، وسيتم العمل بالجامعة على البرامج البينية فضلا عن وجود مستشفيات متطورة بمنظومة رقمية ومراكز بحثية جديدة.

 

متى سيتم بدء الدراسة بالجامعة الأهلية الجديدة؟

 

جامعة عين شمس الأهلية الجديدة، هي جامعة عملاقة، والعمل بها سيتطلب وقتا للانتهاء منها، لذا سيتم تقسيم العمل داخل الجامعة على 3 مراحل، ونأمل أن تبدأ المرحلة الأولى خلال العام الدراسي القادم 2023 / 2024، وستبدأ الدراسة بها في عدد من البرامج الحديثة والمتطورة، والتي ستكون في الأساس قائمة على التحول الرقمي مثل الطب التشخيصي والزراعة التشخيصية، وستكون البرامج متداخلة في بعضها، علي سبيل المثال: برنامج الزراعة سيكون 60 % منه زراعة والباقي سيتضمن جزءا من الحاسبات وجزءا من الصيدلة وجزءا من العلوم.

 

هل ستقضي التخصصات البينية الجديدة على الكليات الأم؟

 

التخصصات البينية أصحبت هي الوسيلة المتاحة لتحقيق الأهداف التي نريدها في العلوم والجامعات، ولكن الكليات الأم هي الظهير الأساسي  لهذه التخصصات البينية، وإنشاء الكليات الجديدة لا يعتبر إلغاء للكليات الأساسية في الجامعة حيث ستكون الظهير الأساسي للفرع الجديد، والكليات الأم هي الأساس لمد التخصصات الجديدة بأعضاء هيئة التدريس، فإذا قمت بإغلاق الكليات القديمة مثل الطب والهندسة والصيدلة لن نجد من سيقوم بالتدريس في الكليات الجديدة.

 

بالحديث عن المدينة الطبية.. لماذا تأخرت الجامعة في افتتاحها؟

 

كان لدينا طموحات أن نفتتح المدينة الطبية في يونيو أو يوليو 2022، وهذا يعني أننا تأخرنا لمدة شهرين في افتتاح أول مدينة طبية داخل الجامعات المصرية، وسبب تأخرنا هي التحديات التي واجهتنا في جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأيضا أزمة سلاسل الإنتاج، فكنا نطلب عددا من المنتجات رغم توافر المبالغ المالية ولكن لا توجد بسبب الأزمة العالمية.

 

ومتى سيتم افتتاح المدينة الطبية وما أبرز ما يميزها؟

 

خلال الـ 6 شهور المقبلة سيتم الانتهاء من المدينة الطبية، وستكون مدينة مثالية في كل شيء، حيث انتهينا  الآن من السور الحديدي على المدينة الطبية، والتي ستتضمن 40 % من المناطق الخضراء بمستشفيات الجامعة، والتي كانت يتواجد بها 2 % فقط من المناطق الخضراء، وداخل المديمة يتماشى مع الكود العالمي في المباني وعدد الأسرة والمناطق الخضراء، وانتهينا أيضا من تطوير العمليات، وكذلك غرف الرعاية المركزة بالمدينة، فضلًا عن تطوير عدد كبير من المستشفيات مثل المستشفى التخصصي.

وجارٍ الآن العمل على مستشفى الطوارئ الجديد، وكذلك جارٍ تجديد مركز الأورام، وأيضا تم الانتهاء من جزء من مركز الأبحاث الإكلينيكية، وجارٍ الانتهاء منه.

تابع مواقعنا