رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد انقطاع الكهرباء عن محطة زاباروجيا النووية.. تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا من جديد

 محطة زاباروجيا للطاقة
سياسة
محطة زاباروجيا للطاقة النووية
السبت 08/أكتوبر/2022 - 10:55 ص

تبادلت كلا من روسيا وأوكرانيا الاتهامات، بعد تدمير آخر خط يربط محطة زاباروجيا بشبكة كهرباء أوكرانيا، ما يجعل المحطة تعمل خلال الوقت الحالي بالمولدات الاحتياطية وسط إنذار بكارثة نووية.

أوكرانيا تتهم روسيا بقطع الكهرباء عن محطة زاباروجيا 

من جانبها، قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إنرجواتوم، إن محطة زاباروجيا النووية الأوكرانية التي تحتلها روسيا، فقدت الاتصال بإمدادات الطاقة الخارجية في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت نتيجة القصف الروسي.

الشركة الأوكرانية، أوضحت أن المحطة تحصل الآن على الطاقة لتغطية احتياجاتها من مولدات الديزل الاحتياطية، مشيرة إلى أن الكمية المتوفرة من الديزل تكفي لتشغيل المحطة لمدة 10 أيام فقط.

وعلى الجانب الروسي، قال فلاديمير روجوف، عضو مجلس إدارة مقاطعة زاباروجيا، والتي أعلن الرئيس الروسي انضمامها الى بلاده مؤخرا، إن القوات الأوكرانية دمرت آخر خط اتصال عالي الجهد يربط محطة الطاقة النووية زاباروجيا بشبكة الكهرباء، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام روسية.

وأشار عضو مجلس إدارة مقاطعة زاباروجيا في تصريحات لوسائل إعلام روسية، أن  القصف المدفعي والصاروخي الأوكراني، تسبب بضرر لخط نقل الطاقة الكهربائية "دنيبروفسكايا"، بقوة 750 كيلو فولت.

وتعد محطة زاباروجيا، للطاقة النووية الأكبر في قارة أوروبا، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أصدر مرسوما في وقت سابق  يقضي بنقل ملكية محطة زاباروجيا للطاقة النووية إلى روسيا.

تابع مواقعنا