السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بغرض جمع الأموال

بعد نشر القاهرة 24.. مطالب بإنقاذ طفلة مصابة بضمور في المخ من والدتها بعد تقييدها بسلاسل حديدية

أم تقيد طفلتها المصابة
محافظات
أم تقيد طفلتها المصابة بضمور في المخ بالسويس
الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 10:07 ص

طالب متخصصون في حماية الأطفال ذوي الإعاقة بالسويس، بعد نشر القاهرة 24، الجهات المعنية، بإنقاذ طفلة مصابة بضمور في المخ من والدتها بعد قيامها بتقييدها بسلاسل حديدية ونشر صورها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لكسب تعاطف المواطنين وجمع مبالغ مالية.

جريمة يعاقب عليها القانون
 

وقالت استير كمال، الباحثة في شؤون الأطفال ومدير أحد المراكز الخاصة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، إن قيام السيدة بتقييد ابنتها بالسلاسل الحديدية جريمة بعاقب عليها القانون. 

وأضافت أن الحالات المصابة بضمور في المخ غير عدوانية على الإطلاق وتحتاج إلى أدويه يتم إعطاؤها بواسطة الأطباء المتخصصين، وهناك بعض الحالات تتعرض علي فترات لتشنجات ويتم السيطرة عليها. 

وأوضحت استير أن لجوء السيدة لتقييد طفلتها بالسلاسل الحديدة وسيلة غير إنسانية لجمع الأموال من المواطنين، مشيرة إلى أن أن الأم غير أمينة على أطفالها، ولابد من تدخل الجهات المعنية لإنقاذهم.

الحالات المصابة

وتواصل القاهرة 24 تليفونيًا مع السيدة لبيان الحالة الصحية لأطفالها، إلا أنها رفضت الكشف عن حالتهم، وقالت: عاوز تساعدني ابعتلي على رقم فودافون كاش، أنا مش بقابل حد.

وكشفت سماح سعد، رئيس مجلس إدارة جمعية شبابرعاية المسنين بالسويس، أن السيدة تدعى إسلام عبد الستار محمد عبد الستار، ومقيمة بحي الأربعين، وترعى الجمعية طفلتها.

وأشارت إلى أن السيدة بالفعل لديها طفلة مصابة بضمور في المخ، وطفل آخر يعاني من التأخر العقلي، ويحتاج فقط إلى جلسات تخاطب، وصرفت الجمعية مساعدات لهم عبارة عن حفاضات ومرتبة وملابس وأغذية وغيرها من المساعدات.

وأشارت إلى أنها فوجئت بالسيدة في الآونة الأخيرة بعرض بيع حفاضات أطفال للجمعية حصلت عليها من المواطنين، وهو الأمر الذي رفضته الجمعية.
 

الحبس لمدة عام عقوبة عدم توفير بيئة آمنة لذوي الإعاقة

 

وقال حسن أبو المجد قناوي المحامي، إن القانون 10 لسنة 2018 الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، جرّم من لم يوفر البيئة الآمنة للأشخاص ذوي الإعاقة وعرّضهم للاستغلال الاقتصادي أو التجاري أوالعنف أو الاعتداء أو التعذيب أو الإيذاء أو التقصير أو المعاملة المهينة، ووضع القانون عقوبة تصل إلى الحبس لمدة عام في المادة 46 منه إذا تعرض ذوي الإعاقة للخطر.

وأضاف أنه بخلاف قانون ذوي الإعاقة فإن القانون الإنساني الذي نصت عليه كافة الأديان والأخلاق البشرية يقر بوجوب حسن معاملة ذوي الإعاقة وعدم المتاجرة بهم أو جعلهم سلعة أو وسيلة للتسول بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ومن ثم تجب محاكمة مرتكب من نشر وتاجر بفتاة عاجزة وقيّدها بالسلاسل الحديدة إنسانيًا وجنائيا.

 

الطفلة المصابة بضمور في المخ بالسويس 

 

وكانت  سيدة في السويس قد أثارت حالة من الاستياء بعد نشرها صورًا عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتقييدها ابنتها المصابة بضمور في المخ بسلاسل حديدية لإثارة تعاطف المواطنين وجمع مبالغ مالية.

ونشرت السيدة الصور على مواقع التواصل الاجتماعي دونت فيها: أنا أم مكة من السويس عندي 3 أطفال مصابين بضمور في المخ ومحتاجة مساعدة.

تابع مواقعنا