الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صيادو الضبعة يعلنون ظهور سمكة الأسد السامة على شواطئ المدينة | صور

سمكة الأسد السامة
محافظات
سمكة الأسد السامة
الخميس 13/أكتوبر/2022 - 01:41 م

في ظاهرة غريبة من نوعها، خرجت مجموعات من الأسماك على شواطئ الضبعة شرق مدينة مرسى مطروح بمحافظة مطروح، حيث يطلق عليها أسماك الأسد أو أسماك الديك، وذلك بسبب وجود أشواك على ظهرها وفي الخياشيم، ويعد هذا النوع من الأسماك واحدا من الأكثر سمية ومنتشر في البحر الأحمر، ولذلك فإن ظهوره بمياه البحر الأبيض المتوسط أمر أثار الجدل بين المواطنين.

اختلاف الآراء حول سمية سمكة الأسد

واختلفت الآراء حول سمكة الأسد هل هي ضارة أم لا؟ حيث قال محمد أحد الصيادين بمدينة الضبعة لـ القاهرة 24، إن  سمكة الأسد غير مضرة في الأكل لكن سامة جدا عند اللدغ بالشوك الذي يوجد بأعلى ظهرها لأنها تفرز نوع من السموم له فاعلية عالية قد تؤدي إلى وفاة أصحاب المناعة الضعيفة.

أسباب خروجها من البحر

وأضاف عاطف مرضي، يعمل صياد، أن سبب خروجها من البحر هي وسمكة الحلوفة في هذا التوقيت هو مهاجمة القناديل، مؤكدا أنها إذا قامت بشك إنسان تفرز سم قد يودي بحياته.


موطنها وبيئتها في البحر الأحمر  

وأشار زايد أحد الصيادين بمدينة الضبعة لـ القاهرة 24،  إلى أن سمكة الأسد تتواجد في مياه البحر الأحمر بشكل كبير وسط الصخور والشعاب المرجانية، ويطلق عليها البعض سمكة الديك لأن شكلها وهى تحت الماء شبه ريش الديك متعددة الألوان أحمر وأصفر وأزرق ودائما ينصح بعدم الاقتراب منها  لأن شوكتها سامة مثل لدغة العقرب، وهى لا تخاف من البشر بل تحاول الاقتراب منه.

وأكد زايد: هذه المرة الأولى التي تخرج فيها أسماك الأسد من البحر الأبيض، وكنا نراها  من بعد العصر وفترات الليل  وفي الصباح الباكر وهذه ظاهرة نادرة الحدوث.  

 

ظهور سمكة الأسد بمياه البحر الأبيض المتوسط
ظهور سمكة الأسد بمياه البحر الأبيض المتوسط
ظهور سمكة الأسد بمياه البحر الأبيض المتوسط
ظهور سمكة الأسد السامة بمياه البحر الأبيض المتوسط

لا يوجد لها مصل في مستشفيات مطروح

وقال أحد صيادي مطروح ويدعى حميم لـ القاهرة 24: سمكة الديك أو ما يطلق عليها سمكة الأسد، يوجد لها مصل في مستشفيات البحر الأحمر فقط، ولكن انتشرت حاليا في بحر مطروح ولا يوجد لها مصل في مستشفيات مطروح وهذه رسالة تحذير للغطاسين والصيادين وتم إبلاغ وكيل وزارة الصحة بمطروح لتوفير المصل.

تابع مواقعنا