رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مكافحة الإدمان توضح حالات الاحتجاز الإجباري للمريض

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 06:56 م

قال الدكتور أحمد الكتاني، مدير البرامج العلاجية بصندوق مكافحة الإدمان، إن هناك حالات محددة نص عليها قانون الصحة النفسية، يحق فيها احتجاز الشخص المتعاطي رغما عن إرادته، بعد خضوعه لتقييم نفسي.

حالات صحية يحتجز فيها المريض للعلاج رغم إرادته

وأوضح الدكتور أحمد الكتاني، في تصريحات تليفزيونية، أنه يمكن احتجاز الشخص رغما عن إرادته حال وجود احتمالية تدهور شديد في الحالة الصحية للمريض، أو وصوله لمرحلة يصبح فيها خطر على نفسه وعلى من حوله.

وأضاف مدير البرامج العلاجي بصندوق مكافحة الإدمان، أن هذا التقييم يتم من خلال التعاون بين المجلس القومي للصحة النفسية والمجلس الإقليمي للصحة النفسية، لاتخاذ مثل هذا القرار.

وأكد الدكتور أحمد الكتاني، أن تقدم الشخص لطلب العلاج طواعية يسهم بشكل كبير في قطع أكثر من 75% في طريق التعافي من الإدمان، مشيرا أن الذكور الأعلى في الإدمان مقارنة من النساء.

وفي وقت سابق، قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومساعد وزيرة التضامن، إنه تم الكشف على 600 ألف موظف بالجهاز الإداري للدولة، ووصلت النسبة من 8% في 2018 إلى أقل من 0.5% حاليًا، خاصة مع تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي.

وأضاف الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومساعد وزيرة التضامن، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج يحدث في مصر، مساء الثلاثاء: مكافحة وعلاج الإدمان يبدأ من التوعية والاكتشاف المبكر لتعاطي المخدرات، لدينا 32 ألف شاب متطوع يعملون ضمن حملات التوعية من خطورة المخدرات.

تابع مواقعنا