الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

8 شركات ناشئة داخل الجامعات.. مؤسسات التعليم العالي تجد مصدرا بديلا للدخل لاستغلال مواردها

جامعة القاهرة
تعليم
جامعة القاهرة
الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 12:41 م

لم تعد الجامعات في الفترة الحالية كتلك التي كانت في العقود الماضية، فلم تعد مهام الجامعات وخاصة الحكومية منها مقتصرة فقط على الدور الأكاديمي والتعليمي، ولكن أصبحت لها مهام عديدة لعل الأبرز منها هو إيجاد موارد داخل ذاتية بجانب الميزانية المقدمة من الدولة.

قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار يمنح الجامعات تأسيس شركات بمفردها

وشكلت تلك القضية محور اهتمام للجامعات نفسها، وكذلك الدولة، حتي جاء القانون رقم 23 لسنة 2018، بمنح الجامعات حق تأسيس شركات ناشئة، وتأخرت الجامعات 4 أعوام لتحويل هذا القانون الي أرض الواقع.

جامعات المنصورة والقاهرة وعين شمس تنشأ عدد من الشركات الناشئة 

وجاءت جامعة المنصورة، أولى الجامعات المصرية في هذا الصدد، كشف الدكتور محمد عطية نائب رئيس جامعة المنصورة، تفاصيل تحويل مركز جامعة المنصورة الإلكتروني إلى شركة ناشئة تابعة للجامعة، مؤكدا أن المركز يعمل كشركة متكاملة تقوم بأداء مهامها، حيث استقبلت الشركة هذا العام طلبات طلاب الثانوية العامة المتقدمين للالتحاق بالجامعات الخاصة. 

وأشار نائب رئيس الجامعة في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أنه جاري العمل على تحويل فندق الجامعة إلى شركة تابعة لجامعة المنصورة، مشيرا إلى أنه في ملف ريادة الأعمال فهناك بالفعل عدد من الأفكار التي تعمل الجامعة على تحويلها إلى شركات ناشئة تابعة للجامعة، متابعا: تلك الأفكار تتمحور في مواجهة التغيرات المناخية والتحول الرقمي والأخضر.
 

وفي جامعة عين شمس، قال الدكتور محمد البحيري، مدير مركز ريادة الأعمال، بجامعة عين شمس، إن الجامعة تستعد لإنشاء 4 شركات ناشئة ومساهمة لتمويل البحث العلمي، مشيرا إلى التخصصات وهي: شركة متخصصة في مجال تحلية المياه، وشركة خاصة بخدمة المعاقين، وشركة متخصصة في رفع الإنتاجية الزراعية، وشركة متخصصة في المباني الذكية.

وأضاف مدير مركز ريادة الأعمال، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الشركات ستتم بالتعاون بين عضو هيئة التدريس صاحب الفكرة وجامعة عين شمس، مؤكدا أن الشركات ستجلب للجامعة العائد الحقيقي ومصادر دخل مادية لمساعدة الجامعة، متابعا أن جميع الأفكار ستكون لخدمة التنمية المستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية لمواجهة التغيرات المناخية. 
 

وفي جامعة القاهرة، كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، تفاصيل انشاء شركة ناشئة تتبع جامعة القاهرة، مؤكدا أن الجامعة بصدد إنشاء عدد من الشركات في عدد من المجالات.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن الجامعة ستقوم خلال الفترة القادمة إنشاء شركة ناشئة لها في مجال صناعة الأدوية، مؤكدًا أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا لهذا الجانب.

أما في المراكز البحثية، فجاء القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي كأول مركز يقوم بتنفيذ القانون رقم 23 لسنة 2018، حيث كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل انتهاء المركز في إنشاء شركة ناشئة تابعة له، مؤكدا أن المركز انتهي من جميع ما يخص الشركة وخصص لها مقر إداري داخل المعهد في الدقي،

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلي أن الشركة ستكون متخصصة في تقديم الاستشارات والحلول البيئية المتكاملة، والمساهمة في تحقيق المعايير البيئية من خلال تنفيذ نماذج صناعية قائمة على ملكية فكرية.

جدير بالذكر، ان القانون رقم  23 لسنة 2018 الخاص بحوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار،  نص القانون على التالي: لهيئات التعليم العالي والبحث العلمي، أن تجري جميع التصرفات التي من شأنها تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله، ولها في سبيل ذلك التعاقد بالأمر المباشر مع الأشخاص والشركات والمصارف والهيئات المحلية والأجنبية، وذلك دون التقيد بالقوانين.

ويعد التمويل الذاتي السبيل لدعم تمويل التعليم الجامعي الحكومي في الوقت الحالي الذي تعاني منها مختلف دول العالم بسبب الازمات الاقتصادية، حيث تستطيع الجامعات من الحصول على موارد إضافية لها من خلال استثمار وتوظيف مواردها الذاتية أفضل استثمار من خلال تحويل الأفكار الي شركات ناشئة. 

تابع مواقعنا