الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس وزراء العراق: تعديل قانون الانتخابات خلال 3 أشهر.. وإجراء انتخابات نيابية مبكرة خلال عام

رئيس الوزراء العراقي
سياسة
رئيس الوزراء العراقي
الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 11:56 ص

تعهد محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، بتعديل قانون الانتخابات في غضون 3 أشهر، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة خلال عام، بعد نيل حكومته الثقة مساء أمس في جلسة البرلمان.

التقارير الإعلامية؛ وصفت ما يقوم به السوداني، من حل المجلس وتعديل قانون الانتخاب؛ محاولة للتقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، والذي كسر صمته السياسي للتبرؤ من حكومة السوداني في وقت سابق.

انتخابات نيابية عراقية

وقال السوداني، خلال عرضه المنهج الوزاري لحكومته، إنه يتعهد بتعديل قانون الانتخابات النيابية خلال 3 أشهر، وإجراء انتخابات مبكرة خلال عام، بالإضافة إلى إجراء انتخابات مجالس المحافظات، وتحديد موعد إجرائها في البرنامج الحكومي، وتأكيد التزام الحكومة بناء أدوات فعالة، لمحاربة الفساد خلال مدة أقصاها 90 يومًا من تاريخ تشكيلها.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، إعادة النظر في جميع قرارات حكومة تصريف الأعمال اليومية، خصوصًا الاقتصادية والأمنية والتعيينات غير المدروسة، وصرف مستحقات البترودولار للمحافظات المنتِجة للنفط والغاز، وإعادة النسبة المخصصة لهذه المحافظات إلى 5% للإنتاج والتكرير.

ومنح البرلمان العراقي، أمس الخميس، الثقة لحكومة محمد شياع السوداني، بعد عرض برنامجه الحكومي، الذي حصل على أغلبية مُطلقة بالتصويت، حيث حضر 253 نائبًا، للتصويت البرلماني على الحكومة، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي.

تابع مواقعنا