---
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

روسيا تعلن العثور على حطام السيارة المسئولة عن التفجير..من هو منفذ عملية القرم؟

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 01:55 ص

أعلنت السلطات الروسية، الأحد، عن العثور على حطام السيارة التي نفذت الهجوم على جسر القرم وأدت إلى وقوع الانفجار الذي أحدث حالة من الارتباك الدولية.

اتهمت السلطات الروسية؛ نظيرتها البريطانية بالتسبب في حادث تسرب خط غاز نورد ستريم، الذي نشب منذ فترة،  وتسبب في حالة إرباك دولية، إضافة إلى تفجير جسر القرم.

 

من جانبها خرجت السلطات الفرنسية، في تصريحات تؤكد فيها، أن اتهام موسكو لبريطانيا في حادثي نورد ستريم وتفجير جسر القرم.. لا أساس له من الصحة.

 

فيما طالب الاتحاد الأوروبي، روسيا بالتراجع عن قرار تعليق مُشاركتها في اتفاقية الحبوب.

 

لماذا يربط بوتين بين جسر القرم واتفاقية الحبوب؟

 

كان  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن أنه إذا ثبت استخدام اتفاق تصدير الحبوب في نقل المتفجرات التي استخدمت بتفجير جسر كيرتش - الواصل بين الاتحاد الروسي وشبه جزيرة القرم، فسنعيد النظر فيها.

 

وأوضح الرئيس الروسي، في كلمة له الجمعة الماضية، أنه إذا ثبت استخدام صفقة الحبوب في نقل المتفجرات التي استخدمت في تفجير جسر القرم، فذلك يعني أننا سنعيد النظر في الصفقة التي لا تستخدم لنقل المواد الغذائية إلى الدول الفقيرة، وإضافة لذلك تستخدم في إلحاق الضرر بنا.

 

في حين صرح نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، بأن موسكو أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة، بتعليق مشاركتها في صفقة الحبوب مع أوكرانيا.

 

وطالبت أوكرانيا روسيا بالوفاء بالتزاماتها، بعد تعليق مشاركتها في تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن البحرية اعتقلت أكثر من 70 سفينة أوكرانية، لانتهاكها اتفاقية تصدير الحبوب المُوقعة بين البلدين، والتهريب من مخابئ مُجهزة بشكل خاص.

 

ونوهت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها اليوم الجمعة، بأنه تم إيقاف بعض تلك السفن، بسبب انتهاكات منهجية تتعلق بعدم الامتثال لقواعد الملاحة في الممر البحري، ومحاولات التهريب في مخابئ مجهزة بشكل خاص.

تابع مواقعنا