الإثنين 17 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الرئيس العراقي في قمة الجزائر: ضرورة تطوير التفاهم مع تركيا وإيران بشأن المياه

القمة العربية في
سياسة
القمة العربية في الجزائر
الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 03:19 م

قال عبداللطيف رشيد، الرئيس العراقي، إنه يوجد العديد من المسؤوليات الهامة أمام حكومته الجديدة، وفي مقدمتها تطوير إدارة الموارد المائية.

وأضاف الرئيس العراقي، في كلمته أمام القمة العربية بالجزائر، أن بلاده أمام مسؤولية تطوير التفاهم مع تركيا وايران بخصوص مشكلة المياه، بعد انخفاض مناسيب المياه، معربًا عن أمله في تطوير إدارة الموارد المائية، وأن يكون الحوار مع دولتي الجوار؛ جاد ومنتج لحلول تحفظ الحياة والبيئة والمناخ.

واشار رشيد، إلى أن بلاده تحرص على أن تكون مصدر الاستقرار في محيطها الإقليمي والدولي، وهو ما أسفرت عنه الخطوات التي تكللت الجهود بمبادرات، لاستضافة بغداد العديد من الاجتماعات بين عديدة من دول المنطقة، بهدف نزيع فتيل الأزمات.

الكويت والقمة العربية

من جانبه، ذكر مشعل الصباح نائب الأمير وولى عهد الكويت، أن القمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين؛ تأتي في ظل احتياجات سياسية واقتصادية واجتماعية تدعو إلى التعامل مع تطلعات الشعوب العربية.

كما رحّب الصباح في كلمته أمام القمة العربية، بدور الجزائر في إيجاد حل للانقسام الفلسطيني، مؤكدًا ضرورة إيجاد حل للسلام في الشرق الأوسط، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، شدد على ضرورة إنهاء الصراع المسلح حفاظًا على وحدة التراب السوري، كما طالب بضرورة وضع حل سياسي للأزمة اليمنية، واستئناف الهدنة حفاظًا على استقرار اليمن.

 

فلسطين والقمة العربية

فيما أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، بالمجهود الجزائري في استضافة القمة العربية، وتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، من خلال التوقيع على اتفاق المصالحة خلال الأيام الماضية.

تابع مواقعنا