الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع اقتراب موسم الشتاء.. تعرف على أفضل الطرق للوقاية من نزلات البرد

نزلة البرد
صحة وطب
نزلة البرد
الخميس 03/نوفمبر/2022 - 04:10 ص

مع اقتراب موسم الشتاء  تحدث العديد من التقلبات المناخية التي تفاجئ الجهاز المناعي، مما يجعله يقوم برد فعل سلبي على الجسم وكل إصابة  بنزلات البرد والحمى، وكما ينصح الأطباء دائمًا بأن الوقاية خيرٌ من العلاج، إليك بعض الطرق التي تساعدك لتجنب مثل هذه المشكلة، وذلك وفقا لما ذكره موقع الصحي بريفنشن.

 

يقول أديبا خان، طبيب الأسرة في مستشفى نورث وسترن ميديسن ليك فورست، نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب حلقك وأنفك، حيث أنه يوجد العديد من أنواع الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد، ولكن  الأكثر شيوعًا هو فيروس الأنف.

 

أعراض نزلات البرد


يمكن أن تؤدي نزلات البرد إلى الإصابة بسيلان الأنف، والتهاب الحلق والسعال والاحتقان وآلام الجسم الخفيفة والصداع والعطس والحمى المنخفضة الدرجة إلى الشعور بالإرهاق قبل أن تبدأ الأعراض في التلاشي. 


و توضح ديبورا إس كليمنتس، طبيبة الأسرة في مستشفى نورث وسترن ميديسن ليك فورست، الزكام الحقيقي عادة ما يكون غير ضار، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى أسبوعين لبدء الشعور بالتحسن.

بعض الطرق الوقائية من نزلات البرد


 تناول فيتامين د، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد،  مما يسبب السعال أو حكة الحلق أو انسداد الأنف من أولئك الذين يتناولون فيتامين أشعة الشمس، حيث أن خلاياك تعتمد على فيتامين د لتنشيط استجاباتهم المناعية.

 

 الحفاظ  على نظافة اليد  وبعيدة عن العينين أو الأنف أو الفم، وجدت دراسة صغيرة عام 2008 أن المشاركين لمسوا وجوههم بمعدل 16 مرة في الساعة، يعد هذا أمرًا محظورًا خلال موسم البرد والإنفلونزا، حيث  عندما تتعرض لفيروس من خلال شخص آخر أو سطح مصاب، يمكن أن يدخل إلى نظامك المناعي إذا لم يتم تنظيف يديك بشكل صحيح عن طريق الأنف والفم.

 

تطهير الهاتف، وجدت دراسة أجرتها جامعة أريزونا عام 2012، أن الهواتف المحمولة قد تحمل 10 أضعاف كمية البكتيريا مقارنة بمقاعد المرحاض، لذلك دائما حافظ على نظافة هاتفك.

 

الحصول على قسط كافي من النوم، حيث أن النوم الجيدة هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بالوقاية من نزلات البرد، حيث وجدت دراسة أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بنزلة برد بثلاث مرات من أولئك الذين ينامون ثماني ساعات أو أكثر كل ليلة، كما توصي مؤسسة النوم الوطنية بالنوم من 7 إلى 9 ساعات على الأقل في الليلة.

 

الحصول على لقاح الانفلونزا الموسمية، أوضح الأطباء أن الأشخاص الذين يأخذون جرعة الانفلونزا الموسمية اقل عرضة للإصابة بنزلات البرد.

 

الحفاظ على نظامك الغذائي، يعد الطعام الذي نتناوله هو أقوى عوامل الوقاية من الإصابة بالأمراض، حيث أن وجود نظام غذائي جيد، يعني وجود مناعة قوية واحتمالية أقل بالإصابة بالأمراض.

تابع مواقعنا