الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

9 أطعمة للوقاية من نزلات البرد وتعزيز الجهاز المناعي

نزلات البرد
صحة وطب
نزلات البرد
الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 06:50 م

خلال موسم الإنفلونزا ونزلات البرد، يبحث الأشخاص عن أطعمة خاصة أو مكملات غذائية،  التي تعمل على تعزيز المناعة، حيث أن هذا النظام معقد ويتأثر بالتوازن المثالي للعديد من العوامل، واتباع نظام غذائي متوازن يتكون من مجموعة من الفيتامينات والمعادن، جنبًا إلى جنب مع عوامل نمط الحياة الصحية مثل النوم الكافي وممارسة الرياضة وانخفاض الإجهاد، يعمل بشكل أكثر فاعلية على تهيئة الجسم لمحاربة العدوى والأمراض، وذلك وفقا لموقع دونات الصح.

أفضل الفواكه لتقوية جهاز المناعة لديك:

الحمضيات

تناول الفاكهة الحمضية مثل البرتقال واليوسفي، يمد الجسم بفيتامين سي،وهو البطل في معارك السعال والحمى وسيلان الأنف.

كيوي

الكيوي مليء أيضًا بفيتامين سي والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، مثل فيتامين ك والبوتاسيوم وحمض الفوليك، حيث أن كوبًا واحدًا فقط من هذه الفاكهة اللذيذة يحتوي على ما يقرب من ثلاث أضعاف كمية فيتامين سي المطلوبة يوميًا.

طماطم

تأتي الطماطم في المرتبة التالية على قائمة الأطعمة لنظام المناعة القوي، فهي كنز دفين من فيتامين سي، كما أنها تغذينا بمضادات الأكسدة الحيوية الأخرى، مثل بيتا كاروتين الذي يحوله أجسامنا إلى فيتامين أ، وفيتامين ه لحماية الخلايا من التلف.

الخضروات التي تدعم جهاز المناعة لديك:

الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر بديلًا لمصادر الفاكهة من الفيتامينات، حيث يتيح لك الحصول على فيتامين ج مع تجنب السكر في مثل هذه الأطعمة الحلوة.، حيث أن تناول نفس الكمية من الفلفلة الحلوة الحمراء والبرتقال وسوف تزودك الأولى بفيتامين سي بثلاثة أضعاف الكمية الأخيرة.

ثوم

استخدم الناس الثوم النيء لمحاربة الفيروسات والبكتيريا والفطريات لآلاف السنين، أنه بالتأكيد علاج منزلي رائع للأشخاص الذين يعانون مع تغيرات الطقس،  نظرًا لخصائصه المضادة للفيروسات، فإن الثوم سيقلل من أعراض البرد وبالتالي يساعدك على الوقوف على قدميك في وقت أقرب.

بطاطا حلوة

تمامًا مثل الجزر، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين، الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ لمحاربة الجذور الحرة، حيث لا يساعد فقط جهاز المناعة لديك على أداء وظيفته بفعالية، ولكنه أيضًا يبطئ عملية الشيخوخة، ويحافظ على صحة بشرتك ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية.

زنجبيل

غني بالمركبات المضادة للأكسدة، الزنجبيل معروف بمضادات الالتهاب الهائلة بالإضافة إلى قدرته على تعزيز المناعة.

أفضل الأسماك واللحوم من أجل تعزيز المناعة:

دواجن

ينتمي حساء الدجاج في الواقع إلى قائمة الأطعمة المثبتة علميًا التي تعزز جهاز المناعة لديك، سوف يخفف من أعراض البرد أو الإنفلونزا، تكمن سرها في المكونات التي توقف إنتاج المخاط، وهي عملية تحفزها خلايا الدم البيضاء عندما يتعرض الجهاز التنفسي العلوي للهجوم من قبل فيروس الزكام. 

سمك

تحتوي الأسماك الزيتية مثل التونة أو السلمون على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى، معروفة أيضًا بفوائدها في مكافحة أمراض المناعة الذاتية.

تابع مواقعنا