الأربعاء 21 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف شرم الشيخ يروج لتمثال الملك توت عنخ آمون

تمثال الكا لـ توت
أخبار
تمثال الكا لـ توت عنخ آمون
الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 08:33 م

ألقى متحف شرم الشيخ الضوء على تمثال توت عنخ آمون والمسمى بـ الكا الأسود أي قرين توت عنخ آمون وهو يعتبر من القطع الرئيسية بمتحف شرم الشيخ.

ويأتي ذلك في إطار الاحتفال بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر.

تمثال الكا لـ توت عنخ آمون

وقالت إدارة متحف شرم الشيخ في بيان لها، إن التمثال مصنوع من خشب وطلى الجسد بالقار والزى مذهب ومطعم بالبرونز، وعُثر عليه بالمقبرة الشهيرة لتوت عنخ آمون بوادي الملوك، ويعود التمثال إلى الأسرة 18 في عهد الدولة الحديثة، وهو واحد من تمثالين كأنهم حارسين لغرفة الدفن ولا يكاد يختلفان في الشكل.

تمثال الكا لـ توت عنخ آمون

والتمثال يمثل الملك واقفًا مقدمًا قدمه اليسرى على اليمنى ويقبض بيده اليمنى على مقمعة رأسها كمثريه الشكل وفي اليد اليسرى عصا، ويرتدى الملك غطاء الرأس والأذن مكشوفه والكوبرا على الجبهة للحماية من الأعداء والأشرار، والوجه بدون لحية كما أن العينين مطعمتان من البرونز والحاجبين من الذهب.

ويتدلى على صدر الملك صدرية مذهبة وسلسلة عريضة كما يزين الذراعين أساور مذهبه والنعال أيضا من البرونز المذهب، ونُقش اسم الملك على النقبة، ويظهر التمثال تأثرًا بمدرسة فن العمارنة ويبدو هذا في البطن البارز والسيقان الرفيعة والأذان المثقوبة، واللون الأسود للجسد لاستحضار القدرة الأوزورية في البعث والحياة.

احتفالية مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

وفي ذات السياق تنظم وزارة السياحة والآثار بالاشتراك مع الجهات المعنية بالأقصر، احتفالية كبري تستمر لمدة 10 ساعات بالبر الغربي، بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بالأقصر، بحضور مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة والوزراء وهيئة تنشيط السياحة بالأقصر وعدد كبير من البعثات الأثرية العاملة بالأقصر.

تابع مواقعنا