الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة تحذر من تقبيل الأطفال.. 8 نصائح مهمة للوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي المنتشر بين الطلاب

طلاب - صورة أرشيفية
أخبار
طلاب - صورة أرشيفية
الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 02:21 م

قدمت وزارة الصحة والسكان نصائح مهمة لأولياء الأمور والطلاب للوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي، وذلك بعد انتشار فيروسات البرد والإنفلونزا بين طلاب المدارس بعد انخفاض الحرارة واقتراب فصل الشتاء الذي تنشط فيه هذه الفيروسات.

وشخّصت وزارة الصحة بأن الفيروس المنتشر بين الطلاب هو الفيروس التنفسي المخلوي، لذا سنقدم لكم في السطور التالية أهم النصائح للوقاية منه، كذلك أعراضه.

نصائح مهمة للوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الفيروسات التنفسية منتشرة بين الأطفال على مستوى العالم خلال فترة الخريف وبداية فصل الشتاء، وتابع أنها تنقسم إلى فيروس الإنفلونزا والفيروس الغدي، والفيروس التنفسي المخلوي.

وأشار عبد الغفار إلى أن قطاع الطب الوقائي قد أجرى مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، وقد أظهرت المسحة أن 73% من الأطفال مصابين بـ الفيروس التنفسي المخلوي، وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير، والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

وتابع متحدث الصحة أن 98% من المصابين بالفيروس الغدي، يعاون من سيلان في الأنف وأعراض خفيفة لا يحتاجون إلى المستشفى، وتابع 1% من الأطفال المبتسرين - الولادة المبكرة - لديهم عوامل خطورة وقد يصابون بأزمات رئوية ويحتاجون الدخول للمستشفى، وجاءت طرق الوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي كالآتي:

أعراض الفيروس التنفسي المخلوي
  1. الغسيل المستمر للأيدي.
  2. عدم تقبيل الأطفال في مثل هذه الأوقات.
  3. التظيف المستمر للأسطح.
  4. كثرة تناول السوائل والأغذية التي ترفع المناعة.
  5. تناول الفواكه التي تحتوى على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون.
  6. التغذية والتهوية الجيدة.
  7. عدم التعرض للبرد بشكل مباشر.
  8. عدم ارتداء الملابس الخفيفة حال خروج الطفل من المنزل.

أعراض الفيروس التنفسي المخلوي

كما نشرت وزارة الصحة عبر صفحتها على فيس بوك، إنفوجراف عن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي، وطالبت المواطنين بزيارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض.

  • صعوبة في التنفس وحمى بنسبة 25% لكل منهم
  • الرشح بنسبة 9%
  • إسهال وقيء بنسبة 6%
  • احتقان الحلق بنسبة 3%

توجيه عاجل من وزار التربية والتعليم

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجيهًا عاجلًا، لمديري المديريات التعليمية بضرورة اتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض والفيروسات المعدية داخل الفصول التعليمية، وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة، وجاء ذلك التوجه لحرص الوزارة على صحة وسلامة الطلابو العاملين في المنشآت التعليمية. 

تابع مواقعنا