رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سعاد صالح: النساء لسن ناقصات عقل ودين

الدكتور سعاد صالح
دين وفتوى
الدكتور سعاد صالح
الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 11:02 م

علقت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على حديث: النساء ناقصات عقل ودين، مشيرة إلى أن للحديث مناسبة وهي أن النبي كان يجتمع في العيد ليجمع الصدقات من النساء قبل الرجال وقال لهن: تصدقن يا معشر النساء فإني ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم منكن.   

سعاد صالح: النساء ليست ناقصات عقل ودين.. وهناك مساواة بينها وبين الرجل

وأضافت سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك بعض الأدلة الشرعية سواء من القرآن الكريم أو من السنة النبوي يتم استغلالها لأغراض خاصة ولمصالح خاصة، وهذه الأحاديث لا يفهمها إلا المتخصصون.

وأكملت سعاد صالح حديثها قائلة: الأجر بينها وبين الرجل واحد وتتساوى معه في أمور كثيرة وتختلف في قليل منها، ولكن الأصل هو المساواة.

وواصلت حديثها: نلاحظ من يقول أن النساء ناقصات عقل ودين مع أن النبي محمد صلى الله عليه  وسلم كان يقول: استوصوا بالنساء خيرا، ونرى من يقول لن يفلح قوما ولوا عليهم امرأة، مشددة على أن النساء ليسوا ناقصات عقل ودين.

وأردفت سعاد صالح قائلة: النبي محمد صلي الله عليه وسلم علل بأن النساء ناقصات عقل بأنهن بطبعهن عاطفيين، وناقصات دين، لأن المرأة بيجيلها أعراض شهرية من حيض وحمل وولادة فبتكون عبادة المرأة أيامها أقل من عبادة الرجل، ويعتبر هذا نقص فطري وليس نقص حقيقي، ولكن في الأصل المساواة.

واختتمت سعاد صالح حديثها قائلة: لو الرجل لا يعمل ويعتمد على عمل المرأة، فتنتقل القوامة هنا من الرجل للمرأة، وهنا لن يكون قواما.

تابع مواقعنا