رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة: مصر تمتلك خبرات كبيرة من الكوادر الطبية المتخصصة في جراحات نقل الأعضاء

خالد عبد الغفار
أخبار
خالد عبد الغفار
الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 11:07 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن مصر تمتلك خبرات كبيرة من الكوادر الطبية المتخصصة في جراحات نقل الأعضاء.

 القانون موجود 

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الإثنين: القانون موجود بالفعل ولكن ينقصنا تفعيل القانون من خلال حشد الإرادة المجتمعية لتقبل الأمر.

وأكمل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان: هناك دول عربية إسلامية سبقتنا في نقل الأعضاء، مشيرًا إلى أن مصر تتخذ إجراءات حاليا لتسهيل تقديم طلبات الموافقة على التبرع بالأعضاء، منها مكتب تابع لوزارة الصحة فضلًا عن مقترح بإضافة خانة في بطاقة الرقم القومي.


وأوضح وزير الصحة، أن تفعيل قانون زراعة الأعضاء البشرية والقرنية أمر بسيط ولا يحتاج إجراءات طويلة، مشيرا إلى أن هناك لجنة من المتخصصين لتفعيل القانون على أرض الواقع، مشيرا إلى أن المسألة الدينية والجدل الديني حول هذا الأمر حُسم منذ سنوات.

ومن جانبه أكد الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق ورئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، على أهمية مناقشة ملف زراعة الأعضاء البشرية وقرنية العين لما فيها من إنقاذ للبشرية. 

وقال "جمعة" خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن قضية زراعة قرنية العين مرت بمراحل عديدة عند عرضها على علماء الشريعة، لافتا إلى أن هناك 18 دولة إسلامية أصدرت هذا القانون وتعمل به.

تابع مواقعنا