رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

يسبب الإدمان والتسمم.. الاتحاد الأوروبي يحذر من استخدام بالون غاز الضحك

بالون غاز الضحك
صحة وطب
بالون غاز الضحك
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 12:20 ص

حذّرت وكالة مراقبة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي، من الاستخدام الترفيهي لأكسيد النيتروز، المعروف أيضا باسم غاز الضحك، والذي يتزايد في أوروبا بين الشباب، مما ينتج عنه أعدادًا مقلقة من حالات التسمم، وفقا لـ رويترز.

حالات تسمم بسبب بالون غاز الضحك

وقالت الوكالة في بيانها: تنبع الشعبية المتزايدة للمادة، التي تسبب الشعور بالنشوة والاسترخاء والانفصال عن الواقع، نظرًا لانتشارها على نطاق واسع دون وصفة طبية، وانخفاض سعرها، وسهولة استخدامها، والتصور الخاطئ بأنها آمنة.

وفي بعض البلدان الأوروبية، أثيرت مخاوف خاصة منذ عام 2017، عندما ظهرت أسطوانات أكبر من الغاز تستهدف عمدًا سوق الترفيه، وغالبًا ما اجتذبت المراهقين عديمي الخبرة في تعاطي المخدرات.

يتم الاستخدام عادةً عن طريق ملء بالونات الحفلات، والتي يتم استنشاق الغاز منها بعد ذلك، ولكن في الآونة الأخيرة كان المستخدمون يستنشقون مباشرة من موزعات أو خراطيش، مما يشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بحروق البرد الشديدة وإصابة الرئة، كما أنه يؤثر على العديد من شبكات الدماغ والحبل الشوكي.

وفي الدنمارك، ارتفعت حالات التسمم بأكسيد النيتروز من 16 حالة في عام 2015 لـ 73 في العام الماضي، كما قفزت حالات الإصابة في فرنسا لـ 134 في عام 2020، من 10 حالات المبلغ عنها في عام 2017.

هولندا تسجل 144 حالة 

 وسجلت هولندا 144 حالة في عام 2020، وأبلغت عن ارتفاع حاد في حوادث السيارات التي تسببت فيها، بالقيادة في حالة سكر أو محاولة ملء البالونات.

وقالت منظمة إدارة الأدوية والعقاقير في المملكة المتحدة، إن أكسيد النيتروز هو ثاني أكثر العقاقير انتشارًا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا، بعد القنب.

تابع مواقعنا