رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ساعة مع الوزيرة | وزيرة الهجرة تلتقي المصريين بفرنسا كأول دولة أوروبية وتستمع لـ احتياجاتهم

مبادرة ساعة مع الوزيرة
أخبار
مبادرة ساعة مع الوزيرة
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 09:30 ص

أدارت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاءها مع نحو 50 من أبناء الجالية المصرية بفرنسا عبر تطبيق زووم، ضمن مبادرة ساعة مع الوزيرة، وذلك في إطار حرص الوزيرة على الاستماع إلى مقترحات المصريين بالخارج، ومناقشة استفساراتهم والرد عليها، بالتعاون مع الجهات المختصة.

من ناحيتهم، طرح المشاركون من المصريين بفرنسا عددًا من الأسئلة، والتي دار النقاش حولها، حيث أكدت وزيرة الهجرة؛ حِرصها على استكمال ملفات الوزارة الناجحة والبناء عليها وتطويرها، كما رحبت بمشاركة المصريين بالخارج من العلماء والخبراء في مختلف الأنشطة والفعاليات.

وزيرة الهجرة 

وقالت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة في بداية اللقاء، إنها عملت منذ اليوم الأول لها على تعزيز استراتيجية التواصل مع المصريين بالخارج، بما يحقق اتصالًا مُستدامًا وبناءً معهم، لذلك حرصت على التحرك السريع والفوري لإصدار وإتاحة أكبر عدد من المحفزات للمصريين بالخارج.

كما حرصت وزيرة الهجرة على استعراض عدد من جهود الوزارة  خلال الفترة الماضية، وفي هذا الإطار طرح المشاركون باللقاء عددا من الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بكيفية استخدام التطبيق الإلكتروني الخاص بقانون منح تيسيرات على استيراد سيارة للمصري بالخارج بغرض الاستعمال الشخصي، وناقشوا بعض التحديات الخاصة بالشروط، وإتاحة مزيدا من التيسيرات، وعكس ذلك اهتمامهم الشديد بهذا القرار.

من جانبه أكد علاء يوسف، سفير مصر بفرنسا، دعم السفارة لجهود وزارة الهجرة بما يخدم صالح الجالية المصرية بفرنسا.

مبادرة ساعة مع الوزيرة

فيما أشار السفير تامر توفيق القنصل العام بفرنسا، إلى أن ملف تجديد واستخراج بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد؛ من أكثر الطلبات التي تقدمها الجالية في فرنسا، وسيتم العمل عليها بالتنسيق مع وزارة الهجرة ووزارة الداخلية خلال الفترة المقبلة.

وذكر السفير محمد كامل، نائب القنصل العام بباريس، أن القنصلية أصدرت نحو 2500 تأشيرة سياحية للفرنسيين الراغبين في زيارة مصر، بجانب إصدار ما يقرب من إصدار 450 تأشيرة لحضور مؤتمر قمة المناخ cop 27، ما يعكس ثِقة الفرنسيين في السياحة المصرية وأهميتها، وما تمتلكه من عناصر جذب تدفع الجميع لزيارة مصر خاصة في تلك الفترة.

 

طلبات المصريين بفرنسا

وحول إمكانية وجود خط طيران مباشر بين القاهرة وليون، التي يسكنها عدد من المصريين؛ قالت السفيرة هايدي سري، قنصل عام مصر بمارسيليا، إن السفارة تعمل مع شركات الطيران الوطنية المصرية، لتوفير خطوط طيران مباشرة مع المدن الفرنسية المختلفة، وستشهد الفترة المقبلة وجود طيران مباشر بين القاهرة ومارسيليا، مع بداية العام الجديد، ومن ثم عدد من المدن الأخرى.

مبادرة ساعة مع الوزيرة

وصرحت شيرين طوبار، ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين المصريين بالخارج، في فرنسا، بأن مركز وزارة الهجرة ميدسي؛ يُعَد بوتقة لأفكار وطاقات الشباب المصري بالخارج، ويساعدنا في التعرف على الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها الوزارة، والمشاركة في كل الفعاليات والمؤتمرات الوطنية، وأيضًا الاستفادة من خبراتنا ومجالات دراستنا في الخارج، مضيفة أن علينا التعاون لخدمة الوطن، والمشاركة والنقاش حول أفضل السبل المتاحة لتحقيق ذلك، داعية أعضاء الجالية لتشجيع أبنائهم من ذوي الخبرات والشهادات العلمية المُتميزة للانضمام لمركز الحوار حتى يكونوا سُفراء لمصر بالخارج.

كما اقترح أسامة سماحة؛ إنتاج مسلسل يحمل عنوان 2030، يستهدف استعراض كافة المشروعات القومية في شكل درامي جذاب، سيساعد على الترويج لهذه المشروعات داخليا وخارجيا، وطلب فادي واصف؛ الإسراع في معادلة شهادات التخرج للمصريين بالخارج.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أنه سيتم مخاطبة وزارة التعليم العالي، لإيجاد وسيلة تُسرّع من الاعتراف ومعادلة شهادات التخرج للخريجين من المصريين بالخارج.

وعن إجراء بعض التعديلات في بطاقات الرقم القومي لحاملي البطاقات الورقية القديمة، قال اللواء إيهاب الحيني، ممثل قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، إنه يمكن إجراء أي تعديل، وفقًا للمستندات التي يتم تقديمها، وذلك بشكل فوري، ويحتاج ذلك فقط تقديم المواطن لطلب التعديل إلى القنصلية، مرفق به سند ثبوتي، مؤكدًا أن هناك تنسيق دائم مع سفارتنا بفرنسا بهذا الشأن.

وطلب أعضاء الجالية؛ المزيد من المزايا الخاصة بالسياحة والربط السياحي بين فرنسا ومصر، وبث المزيد من الرسائل الإعلامية التي تروج للسياحة في مصر وتؤكد تمتع مصر بالأمن والأمان، لتكون ردًا على الحملات الإعلامية المغلوطة والمُوجهة ضد مصر في عدد من المدن الفرنسية.

مبادرة ساعة مع الوزيرة
تابع مواقعنا