رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

التعليم: امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ورقيًا في هذه الحالات

وزارة التربية والتعليم
تعليم
وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 11:18 ص

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الحالات التي سيعقد فيها الامتحانات ورقيًا لطلاب كلًا من الصفين الأول والثاني الثانوي، مشيرةً إلى أنه في حالة عدم تسلم الطلاب للتابلت سيعقد لهم الامتحان ورقيًا.

وعن إجراءات انعقاد الامتحان ورقيًا للطلاب، أوضحت الوزارة أن الامتحان سيكون مسئولية الإدارة التعليمية، لافتة إلى أن مدراء المدارس سيخطرون مدير الإدارة بموقف الطلاب الذين لم يتسلموا التابلت حتى منتصف ديسمبر المقبل.

وأشارت الوزارة، إلى أنه بعد مراجعة الإخطار؛ يحصل مدير المدرسة على موافقة لعقد الامتحانات لهؤلاء الطلاب ورقيًا، على أن يتولى إدارة الامتحانات وفقًا للقواعد المتفق عليها، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم في هذا الصدد.

كما أوضح وزير التعليم، أن الإجابة عن الأسئلة المقالية سيكون ورقيًا أيضًا، منوهة بأن هناك عِدة شروط للإجابة، وهي أن تكون دقة الإجابة وتسلسل الأفكار والإملاء.

 

شكل الورقة الامتحانية لطلاب الأول والثاني الثانوي

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد عممت منشورًا على جميع المديريات بشأن انعقاد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، حيث جاءت كالتالي:

- تعقد الامتحانات على مستوى الإدارة التعليمية. 
- الورقة الامتحانية وفقًا للمواصفات التي حددها القومي للامتحانات.
- 85 % من الامتحانات ستكون اختيار من متعدد.
- الامتحان سيعقد باستخدام أجهزة التابلت.
- الأسئلة المقالية القصيرة في الامتحان بنسبة لا تتعدى 15%.
- الإجابة على الأسئلة المقالية يكون ورقيا.
- الإدارة ستتولى الإشراف على وضع الجدول واعتماد النتيجة.

وفي الخطاب ذاته - الذي حمل هذه الملامح لامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي؛ نص الكتاب الدوري على مُوافاة الوزارة ببيانات وافية عن المدارس غير المستغلة بالكامل أو المدارس التي بها فراغات غير مُستغلة، للتوسع في إنشاء النماذج الجديدة للمدارس مدارس التكنولوجيا التطبيقية - المدارس اليابانية - مدارس النيل وغيرها، بنظام الشراكة مع القطاع الخاص وبالتعاون مع المستثمرين الجادين.

ونص الكتاب الدوري أيضًا، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، نشر الوعي الصحي، واتخاذ اجراءات الحظر التام لبيع مشروبات الطاقة داخل المدارس، وكذا حظر بيع أية منتجات مجهولة المصدر أو غير مطابقة للمواصفات أو تُمثل خطرًا على صحة أبنائنا الطلاب، والتنسيق مع المحافظة، ومديرية الأمن للقضاء على ظاهرة انتشار الباعة الجائلين في محيط المدارس.

تابع مواقعنا