رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البرلمان يوافق على تعديل السقف الائتماني لـ اتفاقية المؤسسة الدولية لتمويل التجارة لـ 6 مليارات دولار

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 12:12 م

أعلن مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي؛ موافقته على قرار رئيس الجمهورية رقم 299 لسنة 2022، بشأن الموافقة على التعديل رقم 1 للاتفاقية الإطارية المُبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاریخ 30/1/2018.

 

الاتفاقية المؤسسة الدولية لتمويل التجارة

وخلال الجلسة؛ عرض محمد سليمان، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة من اللجنة الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 299 لسنة 2022، بشأن الموافقة على التعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاریخ 30/1/2018.

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن ذلك القرار يهدف إلى تعديل السقف الائتماني للاتفاقية، ليكون 6 مليارات دولار أمريكي بدلًا من 3 مليارات دولار أمريكي، المُوقع في شرم الشيخ بتاريخ 3/6/2022.

وأوضح سليمان، أن التعديل يتيح لمصر زيادة السقف الإطارى للتمويل إلى 6 مليارات دولار أمريكي بدلًا من 3 مليارات دولار أمريكي.

بدوره، أكد أحمد بهاء شلبي، عضو اللجنة الاقتصادية، أن هناك عدد من الإيجابيات لهذه الاتفاقية، معلنًا موافقته على القرار من حيث المبدأ، موضحًا أنه فيما يتعلق بالقروض الإسلامية؛ لا يمكن تحديد نسبة الفائدة، ولكننا نرغب في معرفة الفائدة الخاصة بالقرض.

فيما نوه عماد خليل عضو مجلس النواب، بأن الاتفاقية هامة وضرورية لزيادة الاحتياجات وتحرير سعر الصرف، بجانب الاستفادة الكبيرة لمصر، معلنًا موافقته على الاتفاقية.

من جانبها، أكدت هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، أن تغيير سقف الاتفاقية إلى 6 مليارات دولار؛ يعد نجاحًا للدولة المصرية، موضحة أن الاتفاقية هامة جدا في توقيتها، حيث أن الحرب الروسية الأوكرانية؛ أثّرت على اقتصاد العالم ككل ومن بينها مصر.

وشدد ياسر عمر عضو مجلس النواب، على أن الاتفاق المُوقّع؛ يرفع سقف الإتفاقية إلى 6 مليارات دولار، ومن تعاملتنا مع المؤسسة فهي لها تعامل جيد للغاية مع مصر.

تابع مواقعنا