رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة: فحص أكثر من مليون طالب بالصف الأول الإعدادي للكشف عن فيروس سي

جانب من المبادرة
أخبار
جانب من المبادرة
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 01:42 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص مليون و1857 طالبًا ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سي لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي تحت شعار 100 مليون صحة، بالمجان، وذلك منذ انطلاق المبادرة يوم 15 أكتوبر 2022، حتى أمس 21 نوفمبر الجاري.

فحص أكثر من مليون طالب بالصف الأول الإعدادي للكشف عن فيروس سي 

ويأتي ذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستمرار عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في خلو مصر من فيروس سي.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف العام الحالي فحص 2 مليون و200 ألف طالب من طلاب المرحلة الإعدادية خلال العام الدراسي الجاري، فضلًا عن تقديم العلاج للحالات المكتشفة.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن الفيروس المخلوي ليس جديدًا، حيث تم اكتشافه منذ عام 1956، وهو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أن الفيروس المخلوي، هو فيروس ذو أعراض تنفسية يزداد انتشاره مع بدء فصل الشتاء، مؤكدًا أن الأطفال الأقل من عمر 6 أشهر حتى عامين، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأعراض هذا الفيروس.

وأضاف الوزير أن الفيروس المخلوي لم يكن بهذا الانتشار خلال العامين الماضيين، بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الأسر أثناء جائحة كورونا.

وأشار إلى أن فترة حضانة المرض تتراوح من 4 إلى 6 أيام، وقد تصل إلى أسبوعين، ثم تظهر الأعراض على المريض، موضحًا أن الفيروس يعيش على الأسطح لمدة ساعات، والأطفال حديثي الولادة، الأقل من 6 أشهر والأطفال الذين يعانون من أمراض أو أمراض مناعية، هم الأكثر تعرضًا لشدة الأعراض، بينما تستمر الأعراض المرضية مع الأطفال بداية من عامين حتى 5 أعوام، من أسبوع إلى أسبوعين.

تابع مواقعنا